رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة تكشف آخر تطورات متحور 1.5.XBB من فيروس كورونا

متحور 1.5.XBB، فيتو
متحور 1.5.XBB، فيتو
Advertisements

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة إن متحور 1.5.XBB هو سلالة فرعية من سلالة XBB المتفرعة من متحور أوميكرون.

وأوضح أن متحور 5.XBB.I ينمو وينتقل بشكل سريع مقارنة بباقي السلالات.

واكد انه تم الإبلاغ عن وجود 5288 تسلسلا للمتحور 1.5.XBB في 38 دولة، غالبيتها 
من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا،وأيرلندا الشمالية، والدانمارك.


واكد أنه إذا ما سنحت الفرصة لأي فيروس، ان يتكاثر ويصنع نسخا من نفسه، فستتغير تركيبته الوراثية أحيانا، وهو ما يعتبر أمرا طبيعيا.
واضاف أن هذه التغيرات، والتي تعرف بالطفرات الجينية، إذا ما تراكمت، فتعرف النسخة الجديدة من الفيروس بأنها نسخة متحورة موضحا أن  هذه العملية الطبيعية تزداد احتمالات حدوثها، إذا ما سمح للفيروس بالانتشار على شكل واسع في مجموعة من الكائنات الحية أو من البشر، والتسبب في أعداد كبيرة من العدوى.

واوضح انه كلما أتيحت الفرصة للفيروس بالانتشار، زاد تكاثره، وزادت فرص تعرض الأجيال المتعاقبة لتغيرات وتحورات وغالبا لا تؤدي هذه الطفرات إلى تغيرات جوهرية في قدرة الفيروس على العدوى.
وكشف عن أهم  الإجراءات الوقائية اللازم اتباعها منها:

١- الحرص على ارتداء الكمامة في أماكن التجمعات، والأماكن المـزدحمـة وسيئة التهوية

٢- في وجود حالة مشتبه إصابتها بكوفيد-19 يجب على الشخص المشتبه في إصابته بكوفيد-19 ارتداء الكمامة لعدم انتقال العدوى للأشخاص غير المصابين

٤- يجب الالتزام بفترة العزل المنزلـي لمدة IO أيام من تاريخ ظهـور الأعراض.

٥- بالنسبة للأشخاص الذين ثبتت إصابتـهم بفيروس كورونا ولكن ليس لديهم أي علامات أو أعراض، الالتزام بفترة العزل لمدة 5 أيام

٦- يمكن إخراج المريض من العزل مبكرا إذا كائت نتيجة الاختبار سلبية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية