رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العربية لحقوق الإنسان تستنكر حل الرابطة الجزائرية

العربية لحقوق الإنسان،
العربية لحقوق الإنسان، فيتو
Advertisements

أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق أسفها لقرار السلطات الجزائرية بحل الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان والتي تعد ثاني منظمة حقوقية جزائرية غير حكومية، لطالما كان لها إسهاماتها في ترقية وضعية حقوق الإنسان في الجزائر، وخاصة خلال الأزمات التي عاشتها البلاد.

استخدام التدابير القضائية

وأعربت المنظمة أيضًاعن دهشتها لاستخدام السلطات تدابير قضائية غير معلنة خلال العام الماضي، والتي تم كشف عنها بشكل مفاجئ الشهر الجاري، بينما كان من الأجدر أن تُفسح السلطات المجال للرابطة لإصلاح ما تواتر عن اختلالات داخلية واستكمال ما قد تحتاجه من إجراءات لتحقيق الامتثال الكامل للقوانين المُنظمة.

استخدام الصلاحيات الدستورية 

ورأت المنظمة أن الخطوة التي اتخذتها السلطات بحق الرابطة تؤشر على توجهات سلبية، وتخالف التوجهات المعبر عنها في الدستور، مناشدة الرئيس "عبد المجيد تبون" استخدام صلاحياتها الدستورية والأدبية لتمكين الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان للعودة لممارسة أنشطتها بحرية، في سياق أهمية دور منظمات حقوق الإنسان غير الحكومية في دعم المسارات الإصلاحية التي تعهدت بها السلطات لتحقيق المطالب الشعبية، ولما للمجتمع المدني من دور جوهري في تحقيق الإصلاح السياسي الذي عبر عنه الدستور.

تاريخ الرابطة

ويذكر أن الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان هي منظمة غير حكومية مستقلة تنشط في الجزائر، أُنشئت في سنة 1985 من طرف مجموعة من الحقوقيين على رأسهم علي يحيى عبد النور  ، أول رئيس الرابطة وهو حاليا رئيسها الشرفي. تهتم بنشر الوعي الحقوقي وتوعية المواطنين بالمفاهيم المستحدثة.

وجمعية وطنية ذات أهداف غير نفعية وغير تجارية تخضع لأحكام القانون الجزائري 12-06 المتعلق بالجمعيات أنشأها مجموعة من رجال القانون الجزائريين أبرزهم المحامي علي يحيى عبد النور، هو أول رئيس للرابطة وهو حاليا رئيسها الشرفي تحصلت الرابطة على اعتمادها الرسمي في 26 جويلية 1989. وذلك بعد الانفتاح السياسي المحقق بعد أحداث 5 أكتوبر 1988.ركزت الرابطة نشاطها على مسار حقوق الإنسان المتعارف عليه في القانون الدولي لحقوق الإنسان.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصد مستمر على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية