رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محتجون يقطعون شارعًا فى لبنان وسط انتشار أمنى مكثف

محتجون يقطعون شارعًا
محتجون يقطعون شارعًا فى لبنان
Advertisements

أقدم عدد من المحتجين على قطع حركة السير بشارع الحمرا بالعاصمة اللبنانية بيروت أمام مصرف لبنان المركزى، وذلك وسط انتشار أمنى مكثف بمحيط المنشآت الحيوية والحكومية الموجودة فى الشارع.

 

مظاهرات فى لبنان

 

وطالب المحتجون بالإفراج عن الودائع الدولارية للمواطنين والمحتجزة في البنوك منذ بداية الأزمة المالية والاقتصادية في البلاد قبل نحو ثلاث سنوات، منددين باستمرار الخلافات السياسية وتعثر برامج الإصلاح والمالي والاقتصادي والتعافي مما أدى إلى وصول سعر صرف الدولار في السوق غير الرسمية صباح اليوم إلى 56400 ليرة للدولار الواحد في حين كان سعره قبل ثلاث سنوات 1500 ليرة فقط للدولار الواحد.

 

يذكر أن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتى، بحث مطالب المعلمين لإنقاذ العام الدراسي وفض الإضراب في المدارس الحكومية المستمر للأسبوع الثالث على التوالي، حيث بدأ منذ عودة الدراسة بعد عطلات أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية في لبنان والتي استمرت من منتصف شهر ديسمبر الماضي وحتى بداية الأسبوع الثاني من يناير الجاري.

 

أزمة فى لبنان بسبب الودائع

 

جاء ذلك خلال ترؤوس ميقاتي، لاجتماع في السراي الحكومي بالعاصمة بيروت، بحضور وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي ووزير المالية يوسف خليل والمدير العام لوزارة المالية جورج معراوي والمدير العام لوزارة التربية عماد الأشقر.


من جهته.. قال الحلبي - عقب الاجتماع - بحثنا طلبات وزارة التربية والاعتمادات المطلوبة، وتلبية مطالب المعلمين وفك الإضراب والعودة للصفوف لانقاذ العام الدراسي، والنقاط التي سيتم عرضها على الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء.

 

 وعلى الجانب الأخر أفادت وكالة رويترز  بتوجيه قاضي التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت اتهامات لـ 8 مسؤولين في لبنان.

 

والجمعة الماضية، شهدت المنطقة المحيطة بمركز جهاز أمن الدولة في بيروت، مواجهات بين عناصر من الجهاز وعدد من أهالي ضحايا انفجار مرفأ المدينة الذي وقع في أغسطس 2020.

 

اعتصام أهالي ضحايا مرفأ بيروت 

 

وينفذ أهالي الضحايا اعتصامًا أمام مركز أمن الدولة، اعتراضًا على توقيف وليام نون، وهو أحد أهالي الضحايا، من قبل الجهاز الأمني، بعد التحقيق معه لساعات.

 

وبحسب «سكاي نيوز» الإخبارية، شهد محيط المركز مواجهات بين الأهالي وعناصر أمنية ملثمة تابعة للجهاز، بينما أغلق عدد من المواطنين الطريق الرئيسي في منطقة جبيل شمالي بيروت اعتراضا على توقيف نون.

 

أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت

 

وخضع نون للتحقيق مع 13 شخصًا آخرين، على خلفية احتجاجات أمام قصر العدل في العاصمة اللبنانية للمطالبة بتحقيق العدالة في القضية.

 

وحضر عدد من النواب اللبنانيين إلى مركز أمن الدولة للتضامن مع الأهالي، منددين بما اعتبروه "ممارسة بوليسية بحق أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت".

 

ويطالب أهالي ضحايا الانفجار الذي أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص، باستمرار التحقيق في قضيتهم بعد أكثر من عام من تعطيله.

 

ويرفض الأهالي محاولات تعيين قاض بديل عن القاضي الحالي طارق البيطار الذي يتولى ملف القضية، متهمين السلطات بعرقلة التحقيقات ومنع تحقق العدالة.

 

وشهد مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس 2020 انفجارًا ضخمًا أودى بحياة أكثر من مئتي شخص، وتسبّب بإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، ملحقًا دمارًا واسعًا بالمرفق وعدد من أحياء العاصمة.

 

ونجم الانفجار وفق السلطات، عن تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون إجراءات وقاية، وإثر اندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقًا أن مسؤولين على مستويات عدة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحركوا ساكنًا.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية