رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العثور على الفنان اليمني أنيس درهم متوفيا داخل سيارة مهجورة

الفنان اليمني أنيس
الفنان اليمني أنيس درهم،فيتو
Advertisements

عثر مواطنون يمنيون، بالعاصمة المؤقتة عدن الثلاثاء، على الفنان والموسيقي، أنيس درهم، ميتًا داخل إحدى السيارات المهجورة بعد معاناة طويلة مع المرض والإهمال.

ونعت وزارة الثقافة والسياحة الفنان والموسيقي، أنيس درهم، وقالت في بيان النعي الذي نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ": "لقد فقدت الساحة الفنية العدنية واليمنية برحيل الموسيقي أنيس درهم قامة وموهبة فذة فقد كان عازفًا متمكنًا وبارعًا على آلة الكمان والعود، وشارك مع الفرق الموسيقية وعلى وجه الخصوص فرقة القوات المسلحة والثقافة وقام بمصاحبة العديد من كبار الفنانين في تسجيلات ألحانهم الخالدة".

وذكر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أن العازف الموسيقي على الآلات الوترية، (عود – كمان)، أنيس درهم، ظلّ خلال السنوات الأخيرة، وحيدًا ومشردًا يقاسي الظروف الصعبة ومرض "السكّر" الذي أقعده على كرسي متحرك.

وقال الفنان عصام خليدي إن الراحل درهم كان "عازفًا متمكنًا وبارعًا على (آلة الكمان والعود)، مطربًا يمتلك تكنيكا رائعا مضمخا ومشحونا بالشجن والعذوبة وكذلك في الأداء والغناء وأذنا موسيقية شديدة الحساسية والرقي، وشارك مع الفرق الموسيقية وعلى وجه الخصوص فرقة القوات المسلحة والثقافة وقام بمصاحبة العديد من كبار الفنانين في تسجيلات ألحانهم الخالدة".

وقالت الإعلامية أمل عياش:" استيقظت اليوم على خبر ابكاني كثيرا.. خبر وفاة الفنان والعازف المبدع والمتمكن انيس درهم، لقد كنت رفيقته في فترة معاناته الأخيرة، وهذا ما ضاعف وجعي لرحيله، فقد كنت ألتقيه في المعلا حيث نسكن في نفس المديرية، وكلما يراني يفرح كثيرا لأنه يجد من يفتح له قلبه ويسترسل في الحديث، كان يحدثني عن مرضه ومعاناته مع الظروف الصعبة وعن احتياجاته، ثم ينتقل للحديث عن ما يجهزه من ألحان جديدة وطنية وعاطفية، الفنان انيس درهم كان معتز بنفسه وما يقدمه من الحان، وكان دائما يقول " يا أمل أنا عندي الحان جديدة إذا سمعوها بايجننوا من حلاوتها".

وأضافت:" وكنت دائما أؤكد له بأن الجمهور وأنا نثق بإمكانياته وقدراته وموهبته وألحانه الرائعة، الجميع يعرف حجم موهبته ومكانته الفنية.. فقط وزير الثقافة وفريق عمله من يجهلون من هو أنيس درهم، ولذلك تركوه مهملا يواجه مرضه وحيدا بلا اهتمام أو رعاية بينما ينفقون ملايين الريالات في حفلات بلا هدف ولا معنى، يعتقد وزير الثقافة وإدارته أنهم سيعيدون عدن إلى منزلتها الريادية في الثقافة والفن من خلال إقامة هذه الحفلات، جاهلين أو متجاهلين أن عدن أو غيرها من المدن لا تنهض وتستعيد مكانتها إلا بمبدعيها الحقيقيين وليس عبر حفلات بلا قيمة فنية أو أدبية أو فكرية".

عانى الراحل أنيس درهم من الإهمال والمرض فتجرع مرارة الحرمان والفقر وبعد مناشدات إعلامية اعتمدت له وزارة الثقافة بالعام 2021م مبلغ شهري رمزي فعاش ينتظر اعانة صندوق التراث  ليسدد به جزء من نفقات معيشته التي تتراكم على هيئة ديون لبقالة الحي وتوفي في السيارة القديمة التي كانت تأويه بالقرب من موقف باصات الأجرة في مديرية الشيخ عثمان.
 ويعرف انيس درهم بكونه أحد اشهر نجوم الفن العدني واليمني ومن رواد الفن الذي كان له مكانة كبيرة في جنوب اليمن قبل إعلان الوحدة عام 1990م بين اليمن الشمالي والجنوبي، تخرج درهم من مدرسة الزحف الأحمر عازفا على آلة الكمان وآلة العود، أهداه الموسيقار أحمد بن أحمد قاسم عوده الخاص وأثنى على أدائه الفنان الكبير عبدالرب أدريس.

 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية