رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأعلى للأثار يوضح تفاصيل اكتشاف جبن ماعز من 2300 سنة

الكشف عن مدينة أثرية،
الكشف عن مدينة أثرية، فيتو
Advertisements

الاكتشافات الأثرية، تحدث الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن قصة العثور على  جبنة،  قائلا: إنه سيتم الإعلان عن كشف قريبا للغاية في منطقة سقارة عبارة عن مقابر وتوابيت وتماثيل.

 

وأضاف  فى مداخلة هاتفية ببرنامج "المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "cbc"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أنه جرى الكشف عن زلع كثيرة في منطقة سقارة منذ 3 أو 4 أسابيع، ووجدنا بداخلها جبنة بيضاء من جبن الماعز، ورائحتها مازلت موجودة، ترجع تاريخها للفترة المتأخرة تقريبا أكثر من 2300 سنة.  


ولفت أنه جرى اكتشاف هذه الجبن داخل الزلع المغلقة وشكلها كروي، و الجبنة عند المصري القديم كانت تسمى "حِرِم"، وهذا المصطلح تم تحويره إلى "حلوم"، والتي نطلق عليها اليوم  جبنة حلومي.

 

وأشار إلى أن هذا الكشف كان من عدة اكتشافات مازالت مستمرة في منطقة سقارة، وسيتم الإعلان عن كشف قريبا للغاية في منطقة سقارة عبارة عن مقابر وتوابيت وتماثيل.

 

اكتشاف فول وقمح وعدس بالأقصر

كشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، تفاصيل الكشف عن مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية بمنطقة بيت يسي أندراوس المتاخم لمعبد الأقصر بالبر الشرقي للمدينة، قائلا: " تم عمل حفائر خلال الموسم الماضي وتم اكتشاف ورش لصناعة الزجاج".

 

الكشف عن ورش لصناعة الزجاج وعملات قديمة رومانية

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، تقديم الإعلامي محمد مصطفى شردي، المذاع على فضائية "الحياة": " كان هناك منزل لأسرة مصرية، وتم إخلاء المنزل وهدمه وبالتنقيب أسفله تم الكشف عن ورش لصناعة الزجاج، وعملات قديمة رومانية وفرعونية، وتم اكتشاف مدينة أثرية هى امتداد لـ مدينة طيبة القديمة، ثم المدينة الأثرية التى تم الإعلان عنها اليوم، وبها أفران لصهر المعادن وعملات رومانية تعود للقرن الثاني والثالث، وبرجين لتربية حمام".

 

أواني فخارية لتربية الحمام

وأوضح: " تم العثور على أواني فخارية لتربية الحمام، وعظام لأجسام بشرية، كما تم اكتشاف عدس وفول وقمح وكمية من الحبوب والبقوليات المخزنة فى أحد الأركان الخاصة بالمدينة السكنية"، لافتا: " هذه الورش التي تم العثور عليها ملحقة بالمنطقة السكنية بالبر الشرقي لمحافظة الأقصر، والبر الشرقي يرجع لعدة عصور قديمة وفترات مختلفة من العصور القديمة".

 

وتابع: " عمليات الحفر لم تكن كبيرة ولم تتعدى عن 4 أمتار تحت الأرض، ومازالت أعمال الحفر مستمرة فقد يكون هناك مدينة سكنية أخرى".
 

الكشف عن مدينة سكنية في الأقصر

نجحت البعثة الأثرية المصرية برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في الكشف عن مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني، وذلك أثناء أعمال الحفائر الأثرية بمنطقة بيت يسي أندراوس المتاخم لمعبد الأقصر بالبر الشرقي للمدينة.

 

وأكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أهمية الكشف حيث أنه كشف النقاب عن أهم وأقدم مدينة سكنية بالبر الشرقي بمحافظة الأقصر، والتي تعد امتدادا لمدينة طيبة القديمة، مشيرًا إلى إنه خلال أعمال الحفر الأثري عثرت البعثة على عدد من المباني السكنية وبرجين للحمام من القرنين الثاني والثالث الميلادي، وعدد من الورش لصناعة وصهر المعادن بداخلها عدد من الأواني وقوارير المياه والزمزميات والمسارج الفخارية وأدوات للطحن وعملات رومانية من النحاس والبرونز.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية