رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المتحدث باسم تمرد ضد قانون الأسرة: هل زوج الأم يؤتمن على الابنة أكثر من الأب؟

 طارق الجارحي
طارق الجارحي
Advertisements

هل الحضانة تسقط على الأم بزواجها؟ اشكالية كبيرة تحدد مصير أطفال الطلاق، الذين ينتظرون ما سيفعله بهم قانون الأحوال الشخصية الجديد، ناقش طارق الجارحي هذا البند خلال ندوة بوابة فيتو التي تناولت كل بنود قانون الأحوال الشخصية الجديد.

قال طارق الجارحي: كل الاسنادات تؤكد أن الحضانة تسقط عن الأم بزواجها، مصداقا لقول الرسول أنت أحق به ما لم تنكحي (أي ما لم تتزوجي)، كما أن رأي جمهور الفقهاء  بأن الحضانة تسقط عن الأم بزواجها، والزواج يتم في مصر وفق مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان وهو سقوط الحضانة عن الأم بزواجها.

قوام الرجل تسقط الحضانة عن الأم بزواجها
 

وأوضح الجارحي أن القوامة للرجل، له الكلمة الأولى والأخيرة له في المنزل، لذلك إقامة الطفل معه في منزله في صالح الطفل، ولكن ليس في صالحه أن يقيم مع أمه في شقة زوج أمه والكلمة الأولي والأخيرة له لأن القومة بالطبع مع الرجل.

واستكمل: في الغالب من طلق أو من طلقت فسوف يتزوج أو تتزوج مطلق أو مطلقة وفي الغالب كلاهما سوف يكون لديه أبناء. بالنسبة لزوج الأم فهو من يتقدم للزواج من الأم التي لديها أبناء وهو من يكون لديه شقته، فتأتي الأم لكي تعيش مع زوج الأم وفي الغالب هذا الزوج سوف يكون معه أبنائه من زيجته الأولى. فهل يقبل إن كان لديه ولد وبنت وهي لديها ولد وبنت أن يعيشا معا في نفس الشقة وهما ليسا محرمين على بعضهما البعض وهما مختلفين في النوع فهل يقبل هذا الزوج على أبنائه وهو معه القوامة أن يحدث هذا الأمر؟؟؟ وإن قبل فهل في مصلحة الطفل أن يتربى في تلك الحالة وخصوصا عندما يكبر الولد والبنت  ؟؟؟  فهل هذا أمر مقبول أن يعيش أطفال ليسوا أخوة وليسوا محرمين على بعضهم البعض في نفس الشقة وخصوصا في  سن المراهقة ؟؟؟

 

لا تسقط الحضانة عن الأب بزواجه
 

وأضاف: كما أن الحضانة لن تسقط عن الأب بزواجه، لأن أبناءه سيعيشون في منزل والده وليس منزل شخص غريب، والأب هو من يختار الزوجة ومعه القوامه فسوف يمنع الأم من أن تأتي بأطفالها اللي هما غرباء عن أطفاله، وبعد ذلك إن أنجبت الزوجة الجديدة فإن الإطفال أصبحوا أخوات لأب وبالتالي فهم محرمين شرعا على بعضهم البعض ولا خطورة عليهم من العيش سويا في المراحل العمرية المختلفة لأنهم أخوات لأب، وإن لم تنجب الزوجة فهي من المحارم بالنسبة للطفل لأن زوجة الأب محرمة على الأطفال فلذلك من جميع الأوجه لا خطورة على الطفل من العيش مع زوجة الأب في بيت الأب ولكن يوجد خطورة على الأبناء في أن يعيشوا مع زوج الأم في بيت زوج الأم، وبالتالي تسقط الحضانة عن الأم لزواجها ولا تسقط الحضانة عن الأب لزواجه.

وحملة تمرد ضد قانون الأسرة تم تأسيسها عام 2016، من قبل الدكتور المرحوم محمد اوقاد، وانضم إليها آلاف المتضررين من قانون الأسرة وهوما أعطى الحملة شهرة كبير علي السوشيال ميديا.

نقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية