رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التحقيق في السجل الضريبي لرئيس حزب المحافظين البريطاني

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، فيتو
Advertisements

كلف رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، مستشاره المستقل لشؤون الوزراء، السير لوري ماجنوس، بالتحقيق فيما تم الكشف عنه من شؤون ضريبية تتعلق برئيس حزب المحافظين، ناظم الزهاوي.

وقال سوناك إن هناك “أسئلة تحتاج إلى أجوبة” في هذه القضية، مشددا على أن “النزاهة والمساءلة جد مهمة بالنسبة لي، ومن الواضح في هذه القضية أن هناك أسئلة تحتاج إلى أجوبة”، وفقا لما نشره موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف: “ولهذا السبب طلبت من مستشارنا المستقل الوقوف على أصل كل شيء، والتحقيق في الأمر برمته والتوصل للحقائق كاملة قبل إسداء النُصح لي بما ينبغي اتخاذه من إجراء تجاه ناظم الزهاوي طبقا لمدونة السلوك الوزاري”.

حزب المحافظين البريطاني

ونوه سوناك إلى أن الزهاوي باق في رئاسة حزب المحافظين في أثناء التحقيق، مشيرا إلى أنه كان قد وافق على “التعاون بشكل كامل”.

وقال الزهاوي، في بيان، إنه يرحب بالتحقيق ويتطلع إلى “توضيح وقائع هذه القضية”، مضيفا: “ضمانا لاستقلالية هذه العملية، يتعين الفهم أنه من غير اللائق طرح هذه القضية لمزيد من النقاش، بينما أضطلع بمهامي كرئيس لحزب المحافظين”.

ويواجه رئيس حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا دعوات بالاستقالة، وذلك بعد الكشف عن دفعه غرامة للإدارة المعنية بجمع الضرائب في بريطانيا، والتي تعرف باسم “إدارة صاحبة الجلالة للإيرادات والجمارك”.

وغرم الزهاوي لعدم سداده ضريبة في أثناء شغله منصب وزير المالية، في إطار نزاع يقدر بملايين الجنيهات الإسترلينية. ويدفع الزهاوي بأنه كان “واثقا من تصرفه بشكل مناسب طوال الوقت”.

الاحتجاجات في بريطانيا

وتتسع دائرة الاحتجاجات على غلاء المعيشة في بريطانيا هذا الأسبوع، بعدما أعلنت أكبر نقابات التدريس والتمريض عن مزيد من الإضرابات بسبب تآكل قيمة الرواتب، في حين تسعى الحكومة للحد من الإضرابات بمشروع قانون مثير للجدل.

وأعلن "الاتحاد الوطني للتعليم" NEU أن أعضاءه صوتوا بأغلبية ساحقة على التظاهر اعتبارا من 1 فبراير للمطالبة بزيادة الأجور فوق معدلات التضخم لمواجهة ارتفاع الأسعار وفواتير الطاقة.

إضرابات الممرضين في بريطانيا

ومن المقرر أن يستأنف الممرضون هذا الأسبوع في بريطانيا وويلز وأيرلندا الشمالية الإضراب يومي الأربعاء والخميس، بعدما نفذوا أول إضراب لهم على الإطلاق في ديسمبر 2022.

وأعلنت الكلية الملكية للتمريض أنها "في حالة استمرار التقاعس السياسي" ستتبع ذلك بإضرابات أخرى يومي 6 و7 فبراير "في أشد احتجاج على الأجور غير العادلة والتوظيف غير الآمن حتى الآن".

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية