رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شعبة الذهب تحذر من بيع سبائك غير مطابقة للمواصفات وتكشف عن 4 شروط مهمة

سبائك الذهب، فيتو
سبائك الذهب، فيتو
Advertisements

سبائك الذهب، رصدت الشعبة العامة للذهب والمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية بعض محاولات بيع سبائك غير مدموغة ( سبيكة بلدي) على صفحات التواصل الاجتماعي بما يخالف القانون ويشكل مجالا واسعا للغش التجاري والتلاعب بحقوق المستهلكين.

سبائك الذهب غير مطابقة للمواصفات 

وقال هاني ميلاد جيد رئيس الشعبة العامة للذهب والمشغولات الذهبية، إن السبائك التي يتم بيعها للمستهلك يجب أن يتوافر فيها مجموعة من الشروط أهمها أن تكون مدموغة من مصلحة الدمغة والموازين لضمان عيار ووزن السبيكة بالإضافة لختم المصنع المنتج للسبيكة كما يتم تغليفها بشكل مناسب للحفاظ عليها وضرورة استلام العميل لفاتورة بالسبيكة المشتراه. 

سبائك الذهب، فيتو

وأوضح ميلاد أن السبائك غير المدموغة التي يتم تداولها غير مطابقة للمواصفات كما يعتبر بيعها للمستهلك غير قانوني بينما يتم تداولها كخام بين المصانع والورش فقط علي يتم دمغها ومعايرتها بعد انتاجها في شكل سبيكة رسمية أو مشغولات ذهبية.

السبائك غير محددة العيار

وأشار الي أن تلك السبائك غير محددة العيار أو الوزن بشكل دقيق والارقام المدونة علي تلك السبائك ختمت بمعرفة الورشة التي تنتجها وغير معايرة أو مضمونة بشكل رسمي بما يفتح مجالا واسعا لغش المستهلكين بتداولها بعيار أو وزن غير حقيقي ,كما لم يسدد عن انتاجها ضريبة او رسوم دمغة معايرة وتعتبر تلك السبائك غير صالحة لاستخدام المستهلك النهائي،  ناصحا المستهلكين بعدم الانصياع لتلك الدعاية وشراء منتجات غير مضمونة أو قانونية.

وأكد انه يوجد حاليا في السوق المصري العديد من الشركات المنتجة للسبائك وتتمتع جميعها بمواصفات الجودة اللازمة من الدمغ بالدمغة المصرية وجودة عالية ومراقبة من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في مصلحة الدمغة والموازين.

أسعار الذهب اليوم في مصر 

وارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، في ظل ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية لمستوى 1939 دولارًا، بدعم من تراجع  الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، ووسط ترقب المستثمرين صدور بيانات القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات الخدمي والتصنيعي الأمريكية.

تحديث لحظي لاسعار الذهب في مصر

كما تترقب الأسواق قرار الفيدرالي الفيدرالي بشأن مصير أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل يومي 31 يناير والأول من فبراير 2023، في ظل  احتمالات بإبطائه وتيرة رفع الفائدة، وزيادتها بمقدار 25 نقطة أساس.

وارتفعت أسعار الذهب في مصر بقيمة 10 جنيهات بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل جرام الذهب عيار 21  مستوى 1770 جنيهًا، بينما ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية  لمستوى 1939 دولارًا.

وجاءت أسعار الذهب اليوم كالتالي:

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو  2023 جنيهًا.

بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 1517 جنيهًا.

سجل سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 1180 جنيهًا.

سجل سعر الجنيه الذهب نحو 14160 جنيه.

وأكد تقرير حديث أن أسعار الذهب تراجعت بقيمة 15 جنيهًا خلال تعاملات أمس الاثنين، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 1775 جنيهًا، وتراجع لمستوى 1760 جنيهًا، بينما افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 1924 دولارًا، وارتفعت لمستوى 1928 دولارًا، وتراجعت لمستوى 1917 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 1921 دولارًا.

وأضاف أنه مازالت تشهد الأسواق المحلية حالة من الهدوء مع استقرار سعر صرف الدولار بالسوق المحلي، وسط ترقب لنتائج اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري لحسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض يوم 2 فبراير المقبل.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية