رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زلزال قوي يضرب نيبال ويتسبب فى انهيار عقارات

نيبال،فيتو
نيبال،فيتو
Advertisements

انهارت ثلاثة منازل على الأقل بعد أن ضرب نيبال زلزال بلغت قوته 5.8 درجة على مقياس ريختر اليوم الثلاثاء.

زلزال فى نيبال 

ووقع مركز الزلزال على حدود مجلس قرية باجورا في جبال الهمالي ومجلس قرية تاجاكوت في هوملا.

ويجد رجال الإنقاذ والمسؤولون المحليون صعوبة في الحصول على معلومات  بسبب سوء الأحوال الجوية ونقص وسائل الاتصال، حسب المعلومات.

وأشارت المعلومات إلى انهيار عدد قليل من المنازل في المنطقة بعد الزلزال، وتقدر الحصيلة الأولية عددها بـ 3 منازل.

هزة أرضية فى نيبال

وقال جوفيندا بهادور مالا رئيس مجلس قرية الهيمالي في تصريح صحفي: "بسبب سوء الأحوال الجوية وتساقط الثلوج في المنطقة، لم نتمكن من إقامة اتصال مع مناطق أخرى. الهاتف لا يعمل".

وفي وقت سابق، غرد المركز الوطني لعلم الزلازل بأن "زلزال بقوة 5.8، حدث في 24-01-2023، خط العرض: 29.41 والطول: 81.68، العمق: 10 كم، الموقع: نيبال".

وفي الأشهر القليلة الماضية، تعرضت نيبال لهزات أرضية متكررة. وفي 28 ديسمبر، ضرب زلزالان بقوة 4.7 و5.3 درجة منطقة باجلونج النيبالية في الساعات الأولى، وفقًا للمركز الوطني لمراقبة الزلازل والبحوث (NEMRC) في نيبال..

جدير بالذكر أنه قال مسؤولون في نيبال  إنه لا توجد فرصة للعثور على ناجين من أسوأ حادث تحطم طائرة تشهده البلاد منذ 30 عاما، لكن العمال سيواصلون البحث عن رفات آخر راكب مفقود.

العثور على ناجين من أسوأ حادث تحطم طائرة

استخدمت فرق الإنقاذ طائرات مسيرة ونزلت في ممرات عميقة أمس الثلاثاء للبحث في البقايا المتفحمة للطائرة إيه.تي.آر التابعة لشركة الخطوط الجوية يتي، والتي كانت تقل 72 شخصا عندما تحطمت بالقرب من مدينة بوخارا السياحية صباح الأحد.

وقال تيك بهادور وهو مسؤول كبير في منطقة بوخارا اليوم "ليست هناك احتمالات للعثور على أي ناج. انتشلنا 71 جثة حتى الآن. البحث عن آخر جثة سيستمر".

وقال أحد مسؤولي الشرطة في موقع الإنقاذ إن تحديد هوية الجثث وإحصاء جميع الأشخاص البالغ عددهم 72 شخصا أمر صعب بسبب حالة الجثث.

عثرت فرق البحث على 68 جثة يوم وقوع الحادث وتم انتشال جثتين أخريين يوم الاثنين. وقال مسؤولون إنه تم العثور على جثة أخرى حتى وقت متأخر من بعد ظهر يوم الثلاثاء.

وقال جورودوت جيمير وهو مسؤول آخر يشارك في عمليات البحث إن الفرق حولت مسار مجرى نهر قريب للبحث عن الجثث.

وأضاف "لم يبق شيء هناك. لكن البحث سيستمر".

وعلى الجانب الأخر أكد مسؤول محلي رفيع المستوى أن الأمل بالعثور على ناجين في حادث تحطم طائرة كانت تقل 72 شخصًا في النيبال معدوم، فيما قالت السلطات إنه تم العثور على الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة.

الصندوق الأسود للطائرة
وأفاد مسؤولون نيباليون بأن رجال الإنقاذ استأنفوا، اليوم الإثنين، البحث عن 4 أشخاص ما زالوا في عداد المفقودين.

وقال مسؤول بشرطة بوخارا إن عملية البحث والإنقاذ التي توقفت بسبب حلول الظلام أمس الأحد استؤنفت صباح اليوم.

حداد وطني

وأعلنت النيبال الاثنين يوم حداد وطني غداة الكارثة الجوية، التي أودت بـ67 شخصا على الأقل في مدينة بوخارا بوسط البلاد.

وتحطمت الطائرة آي تي آر 72 التابعة لشركة الطيران ييتي والآتية من العاصمة كاتماندو وعلى متنها 72 شخصا، 68 راكبا وأربعة من أفراد الطاقم، عند حوالي الساعة 11,00(05,15 ت.ج) الأحد عند اقترابها من مطار بوخارا المحلي.

وعثر على هيكل الطائرة المشتعل في واد عمقه 300 متر بين هذا المطار السابق الذي أنشئ عام 1958 والمحطة الدولية الجديدة في بوخارا التي افتتحت في الأول من يناير.

15 أجنبيا على متن الطائرة فى نيبال 

ووفقا لسودارشان بارتولا، المتحدث باسم خطوط ييتي الجوية، كان هناك 15 أجنبيا على متن الطائرة هم: خمسة هنود وأربعة روس وكوريان جنوبيان إضافة إلى أربعة ركاب من الأرجنتين وأستراليا وفرنسا وأيرلندا. والركاب الآخرون نيباليون.

وقالت شركة آي تي آر المصنعة للطائرة في بيان إن الطائرة من طراز آي تي آر 72-500، مؤكدة أن اختصاصييها "ملتزمون تماما" بدعم التحقيق وشركة ييتي.

وتقدمت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، بخالص التعازي وصادق المواساة لجمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية الصديقة في ضحايا تحطم طائرة وسط البلاد.

وأعربت مصر، حكومة وشعبًا، عن صادق تعازيها لذوي الضحايا، مؤكدةً على وقوفها مع حكومة وشعب نيبال الصديق في هذا المُصاب الأليم.

كوارث جوية

يذكر أن النيبال عرفت أسوأ الكوارث الجوية بتاريخها في سبتمبر 1992 عندما قضى 167 شخصا كانوا على متن طائرة إيرباص A300 تابعة للخطوط الجوية الدولية الباكستانية تحطمت لدى اقترابها من كاتماندو.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية