رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تاريخ ومراحل اكتشاف خبيئة معبد الأقصر بمناسبة مرور 34 عاما على اكتشافها

إكتشاف خبيئة معبد
إكتشاف خبيئة معبد الأقصر،فيتو

احتفلت وزارة السياحة والآثار بالذكرى 34 لاكتشاف خبيئة معبد الأقصر والذي يوافق يوم 22 يناير لعام 1989.


وبرجع اكتشاف خبيئة معبد الأقصر أثناء القيام ببعض أعمال التنظيف وتسوية الأرض بفناء الملك أمنحتب الثالث بمعبد الأقصر، والتي كانت تتم تحت إشراف الراحل الدكتور محمد الصغير  رئيس قطاع الآثار المصرية الأسبق بالمجلس الأعلى للآثار ومدير عام آثار مصر العليا آنذاك.

مراحل اكتشاف خبيئة الأقصر 

خبيئة معبد الأقصر

وأثناء أعمال التنظيف ظهرت حافة حجر مصقول من الجرانيت الأشهب على عمق طفيف، والذي اتضح لاحقا أنه قاعدة تمثال بطول 150 سم، ثم توالت الاكتشافات والتي أسفرت عن مجموعة من أروع نماذج فن النحت في مصر القديمة في حالة رائعة من الحفظ صورت عدد من الملوك والمعبودات، ويرجع أغلبها لعصر الدولة الحديثة.

جانب من مراحل اكتشاف خبيئة معبد الأقصر 

متحف الأقصر للفن المصري

وبعد الإنتهاء من أعمال الكشف عن الخبيئة بالكامل تقرر نقل أهم ما تم الكشف عنه داخلها إلى متحف الأقصر للفن المصري القديم، حيث تم عرضها في عام 1991 في جناح خاص بها  يسمى ”قاعة الخبيئة”، ويأتي من بينها تمثال واقف للملك أمنحتب الثالث، وتمثال للملك حور محب مع المعبود آتوم.

مراحل اكتشاف خبيئة معبد الأقصر 2

ويعد اكتشاف خبيئة معبد الأقصر أحد أعظم اكتشافات الآثار المصرية، حيث قدم هذا الكشف نظرة غير مسبوقة على الفنون المصرية القديمة وعلم المصريات، كما أثرى فهمنا ومعرفتنا بالحضارة المصرية القديمة،  حيث يُعد بمثابة ملحمة مصرية تعاون فيها علماء الآثار المصريون وعمال الحفائر بمختلف تخصصاتهم، بقيادة كل من الدكتور محمد الصغير مدير عام آثار مصر العليا آنذاك وفاروق شارد رئيس عمال الأقصر في ذلك الوقت.

مراحل اكتشاف خبيئة معبد الأقصر 3

الاستراتيجية الوطنية للسياحة

يذكر أن أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، أكد أن المحاور الرئيسية لاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر تتضمن 3 محاور رئيسية وهم إتاحة الوصول للمقصد السياحي المصري بصورة أكبر ومضاعفة عدد مقاعد الطيران القادمة لمصر وزيادة الطاقة الاستيعابية للطائرات بالتعاون مع وزارة الطيران المدني.

مراحل اكتشاف خبيئة معبد الأقصر 4

واضاف وزير الطيران المدني أن الاستراتيجية تهدف أيضا الي تحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر وزيادة عدد الغرف الفندقية الموجودة بها خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى العمل على تحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات السياحية المُقدمة بها.

مراحل اكتشاف خبيئة معبد الأقصر 5


وقال إن الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر تهدف إلى زيادة في أعداد الحركة السياحة الوافدة إليها بمعدلات نمو تتراوح ما بين 25% و30% سنويًا.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية