رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمانى بنت الشرقية، قانوني يوضح موقف الممرضة حال ثبوت كذب روايتها

أمانى بنت الشرقية،
أمانى بنت الشرقية، فيتو

قال الخبير القانوني والمحامي بالنقض اسماعيل بركة،  ان إشاعة اخبار كاذبة تؤخذ حكم البلاغ الكاذب وازعاج الأشخاص بدون مقتضي وفقا لنص المادتين ٣٠٥ عقوبات والماده ٣٠٢ وتكون عقوبته الحبس الذي يصل الي ثلاث سنوات.


واضاف الخبير القانونى، ان القانون يجرم نشر الأخبار الكاذبة والشائعات ويعتبرها جريمة معاقب عليها، وحددت المادة 188 من قانون العقوبات، العقوبة وهى الحبس والغرامة التي تصل إلى 20 ألف جنيه، ونصت مواد قانون العقوبات على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقًا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبًا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة".

كما نصت المادة 102 مكرر والتى تنص على، "يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيهًا ولا تجاوز مائتى جنيه كل من أذاع عمدًا أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة إذا كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

 

 

امانى تروي قصة بطولتها علي السوشيال ميديا

كانت الساعات الماضية شهدت تداول رواية لسيدة تدعى أمانى عرفت اعلاميا بـ “ امانى بنت الشرقية ”  التى انقذت اسرة من الغرق على حد وصفها.

الحكاية ترويها بطلة القصة، التي تقيم بقرية النعامنة مركز منيا القمح، علي مسئوليتها موضحة أنه أثناء استقلالها  “توك توك” لاحظت وجود تجمع كبير للأهالي بالقرب من إحدى الترع بدائرة المركز، ومستغرقين في تصوير واقعة ما.

 

وأضافت أماني والتى رفضت الإدلاء بأي معلومات عن عناوين ضحايا الحادث او ارقام تليفوناتهم معللة ذلك باصاباتهم بصدمة عصبية جراء الحادث ورفضهم التحدث لأي وسيلة اعلامية، أنها طلبت من السائق النزول للاستفسار عما يحدث بالقرب، وفوجئت بالأهالي يخبروها  بسقوط سيارة يستقلها 6 أفراد (سيدتان و4 أطفال) في الترعة.

وتابعت: “أصبت بصدمة من رد فعل الأهالي المتجمهرين على شاطئ الترعة، إذ لم يحاول أي منهم نجدة الأسرة التي تواجه الغرق،  والأغرب أن من بين المتجمهرين شباب يجيدون السباحة”.

سيدة كوبري ابوطبل التى شغلت الرأى العام

وأكملت أماني حديثها قائلة: “لم أتردد  فور مشاهدتي السيارة وهي تغرق في المياه، وتوجهت لورشة ميكانيكى بالقرب من موقع الحادث، وطلبت منه قطعة حديدية وتوجهت بسرعة للسيارة الغارقة وتمكنت من كسر زجاجها، وإخراج مستقليها واصطحابهم إلى شاطئ الترعة وأجريت الإسعافات الاولية لهم بحكم عملي في مجال التمريض، فيما قام أحد الأهالي بالاتصال بخط النجدة الساخن لابلاغهم بالواقعة”.

واختتمت كلامها قائلة: رافقت المصابين في سيارة الإسعاف إلى مستشفى الزقازيق الجامعي وتم وضع جميع المصابين تحت أجهزة التنفس الاصطناعي بالمستشفى حتى استقرت حالتهم، لافتة إلى أن الفريق الطبي بالمستشفي وجه لها الشكر لما قامت به من اسعافات كانت السبب الرئيسي في إنقاذ حياتهم قائلة:(وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا).

تواصل “فيتو” مع الجهات الرسمية

رواية امانى للحادث لم تقنع البعض من الزملاء الصحفيين والذين تواصلوا مع اهالي المنطقة التى زعمت المذكورة حدوث الواقعة بها والذين نفوا علمهم بها أو وقوع حادث غرق سيارة بالترعة الكائنة بكوبري ابوطبل في هذه الأيام.

كما تم التواصل مع كافة الأجهزة المعنية (مديرية أمن الشرقية ومديرية الصحة ومسؤولي مستشفي جامعة الزقازيق التى ذكرتها السيدة في حديثها) والذين نفوا ايضا ورود أي بلاغات بشأن الواقعة.

فيما كان مسؤولو محافظة الشرقية بصدد تكريم بطلة الواقعة بعد متابعة وسائل الإعلام المختلفة للواقعة ولكن بعد اخطارهم من الجهات المعنية بعدم علمهم بالواقعة او ورود اخطارات بهذا الشأن تم التراجع نهائيا عن الفكرة.

مايا مرسي رئيس المجلس القومى للمرأة 

 

كانت الدكتور مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة علقت الساعات الماضية على واقعة سيدة الشرقية عبر صفحتها الرسمية علي "السوشيال ميديا" قبل حذف المنشور بعد تأكدها من عدم صحتها مؤكدة بأنها بطلة ونموذج لمصرية نفتخر بها جميعا.

وقالت “مرسى” عبر صفحتها على الفيس بوك: «لم تفكر الرقيب أماني لحظة في إنقاذ أسرة (سيدتين و٤ أطفال) من الغرق، بعدما انقلبت بهم السيارة التي كانوا يستقلونها في مياه ترعة تمر بمنطقة أبوطبل في منيا القمح».

ورغم تجمهر الأهالي حول الترعة فور انقلاب السيارة بها، بادرت أمانى بكل شجاعة وخرجت من بينهم لم تخف ولم تهتز، رغم أن الترعة عميقة وكان فيه دوامة في المياه.

وتابعت مرسى: «لم تفكر أمانى في نفسها وقالت خلاص أنا ميتة، بس أنقذ الناس وبعدين مش مهم أنا، لكن ربنا قادر على كل شيء زي ما خلاني أنزل المياه جري قادر يطلع الناس دول وينقذني».

الصفحة الرسمية لقرية النعامنة تقدم اعتذارا

فيما نشرت الصفحة الرسمية للقرية (النعامنة مركز منيا القمح) التى تقيم بها امانى برفقة زوجها منشورا جاء نصه كالتالي:-

“بفحص قصة امانى التى تصدرت التريند (انقاذ اسرة من الغرق)..حيث تم التأكد من عدم مشاهدة الاهالي اي سيارات غارقة في مكان الحادث ولم يستدل عن مكان او عنوان العائلة التى تم انقاذها وبمراجعة مستشفي الزقازيق التى ذكرتها في فيديوهاتها نفت تلقيها اي بلاغات بهذا الشأن واخيرا اكد بائع حلويات متجول في مكان الحادث ان المذكورة طلبت منه الظهور في مقطع فيديو يشكرها علي ماحدث الا انه رفض علاوة على عدم وجود أي أثر بحد قولهم لسائق التوك توك قائلا:” لم يحدث او يشاهد وقوع حوادث"..ولهذا نقدم اعتذارا لمتابعي صفحتنا.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية