رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"آداب الاعتذار" أهم محاور النسخة السادسة من ملتقى الطفل في الجامع الأزهر

ملتقى الطفل في الجامع
ملتقى الطفل في الجامع الأزهر، فيتو

واصل  الجامع الأزهر ، جهوده المكثفة في تعليم وتوعية الأطفال وتدريبهم على أداء العبادات والمعاملات على صورتها الصحيحة، والأخلاق الفاضلة وفقًا للمنهج الإسلامي الصحيح، وعلى المنهج الأزهري الوسطي المعتدل، وعلى يد علماء الأزهر. 

 

ملتقى الطفل في الجامع الأزهر

حيث عقد الجامع الأزهر اليوم النسخة السادسة من ملتقى الطفل، والذي يأتي تحت عنوان: "الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح "، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر.

 

وتضمن ملتقى اليوم محورين: الأول الطفل الخلوق، والذي تحدث فيه الشيخ إيهاب إبراهيم، الباحث بالجامع الأزهر الشريف عن آداب الاعتذار، موضحا أهمية هذا الأدب في التعامل مع الأخطاء التي يمكن أن تصدر من الطفل، وكيفية التعامل مع الإساءة للغير، لافتا إلى أهم آداب الاعتذار والتي تلخصت فيما يلي: أولا أن يكون الاعتذار خالصا لله سبحانه وتعالى، لا لأمر دنيوي.

 

صفات الطفل الخلوق

وتابع الباحث بالجامع الأزهر، خلال حديثه عن محور الطفل الخلوق: أن الأدب الثاني هو تقديم الاعتذار فور الشعور بالخطأ، وأن يختار المعتذر الوقت المناسب للاعتذار، وأن يقوم المعتذر باختيار الأسلوب الأمثل والمناسب لشخصية من يعتذر إليه، وألا يتم فتح النقاش في الموضوع الذي كان سببًا للاختلاف.

 

واختتم الشيخ إيهاب إبراهيم، حديثه قائلًا: "إذا كان الاعتذار ثقيلًا على النفس، فتذكر أن الإساءة ثقيلة على الآخرين".

 

واستمرارًا في مواصلة دور الأزهر في تنمية مهارات الكتابة والقراءة لدى النشء، تحدث الشيخ محمود عبد الجواد، رئيس قسم العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر، في محور الطفل الفصيح موضوع “ همزة القطع ”. 

 

وأوضح أنها ترسم في أول الكلمة ألفا مع وضع علامة القطع (ء) فوقها في حالة الفتح  كما في " أسد"، وفي حالة الضم كما " أم"، أو تكتب تحتها كما في" إبرة"، مستشهدا في هذا ببعض آي الذكر الحكيم، وأبيات شعرية كما استخدم أسلوب المناقشة وطرح الأسئلة تحفيزا للأطفال الحضور على المشاركة.

 ملتقى الطفل في الجامع الأزهر، فيتو

وبمشاركة مكتب الأزهر لدعم الابتكار وريادة الأعمال، افتتح القارئ الصغير محمد رضا عبد العزيز، مبدع مكتب الأزهر لدعم الابتكار، الملتقى ببعض آيات القرآن الكريم، وتخلل الحفل بعض المدائح النبوية والأناشيد للطفلة جنى إبراهيم داود، مبدعة مكتب الأزهر لدعم الابتكار.

 

وفي سياق سابق، أوضح الدكتور هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر، إن ملتقى "الطفل الخلوق والنظيف والفصيح" والذي يعقد يوم السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يتم تنفيذه في بعض المحافظات، وذلك ضمانا لتربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
الجريدة الرسمية