رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

15 صورة ترصد حصاد البطاطس فى المنوفية

حصاد البطاطس فى المنوفية،
حصاد البطاطس فى المنوفية، فيتو

رصدت فيتو حصاد البطاطس الأكلة الشعبية الأولى فى مصر، والذى يجرى حاليا بمركز الباجور فى محافظة المنوفية، وسط بهجة وفرحة كبيرة من المزارعين وأطفالهم لحصاد المحصول.

ويتم حاليًا حصد محصول البطاطس الزراعة الشتوية بمركز الباجور، حيث يتم جمعها فى جوالات ونقلها من الأرض الزراعية بغرض التخزين أو البيع للتجار، حيث تعد البطاطس المصرية من أجود أنواع البطاطس فى العالم بسبب المناخ الجيد للزراعة فى مصر.

وأكد الدكتور محمد على فهيم الخبير الزراعي، أن بداية تجهيز الأرض لزراعة البطاطس "الصيفي" في مناطق زراعة العروة الصيفية مبكرا في جنوب الجيزة، والقليوبية، والمنوفية، والدقهلية، يجب أن يتم بواسطة اتباع تعليمات محددة.

أهم الإرشادات لتجهيز الأرض لزراعة البطاطس في الصيف

ولفت إلى أن البطاطس محصول منهك للتربة ومستنزف لعناصرها، لذلك يجب وضع السباخ البلدي المتحلل بواقع 20 متر مكعب للفدان وهو يغني المزارع عن كثير من نقص العناصر في الثلث الأخير من عمر المحصول، وأن التربة السوداء بطبيعتها تكون ثقيلة ومدمجة وباردة لذلك فأن من الضروري إضافة من 10: 12 شيكارة سوبر فوسفات الكالسيوم ليعود إليها دفئها وحيويتها ولتكون خفيف وناعمة حول الدرنات المتكونة لاحقًا.

وأضاف أن فترة الإنبات كلها ستكون في فترة باردة بين آخر ديسمبر ويناير، لذلك تحتاج البطاطس لجرعة تنشيطية من الآزوت بطيء التحلل لزيادة معدل الانبات، وتضاف من 2: 3 شيكارة سلفات نشادر 20.5% لتحقيق هذا الغرض.

وتابع: "يجب تطهير التربة من بقايا فطريات وأمراض التربة نتيجة الزراعة السابقة وتكوين وسط غذائي مناسب للزراعة طوال الموسم، لذلك يجب وضع من 2: 3 شيكارة كبريت زراعي، لأن الأخير يعتبر عنصرا غذائيا ووقائيا هاما للبطاطس ويتحول لصورة كبريتات أيونية لذلك يضاف فقط في فترة التجهيز، ويمكن أن يضاف 2 شيكارة سلفات بوتاسيوم".

وأشار إلى أن تخطيط الأرض يفضل ألا يزيد على 9 خطوط في القصبتين، خاصة الموسم الحالي لأن في نهايته سيكون مناسب للسوسة ويفضل أن يكون اتجاه التخطيط شرق - غرب، والري يكون غزير في البداية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية