رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمريكا تؤكد استمرار الحرب فى أوكرانيا، والناتو يخصيص ملياري يورو للميزانية العسكرية

الجيش الروسي، فيتو
الجيش الروسي، فيتو

كشف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، أن الإدارة الأمريكية لا ترى إمكانية لانتهاء الحرب في أوكرانيا نهاية العام الجاري.

استمرار الحرب فى أوكرانيا

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، خلال مؤتمر صحفي له، الأربعاء: "لا نتوقع وقف القتال في الأشهر القريبة القادمة، وبلا شك لا يوجد هناك دليل على أن الحرب ستنتهي مع نهاية العام".

 

وأضاف جون كيربي، أن القرار بشأن إمكانية إجراء المفاوضات مع روسيا يعود للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، وليس للولايات المتحدة الأمريكية.

الناتو يخصص ملياري دولار للتسليح

فى سياق أخر، اعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" عن تخصيص ملياري يورو للميزانية العسكرية لعام 2023، بنسبة زيادة مقدارها 25 %عن ميزانية العام الحالي.

 

وقال مكتب الخدمة الصحفي لحلف الناتو في بيان: "اتفقت دول الحلف على الموازنات المدنية والعسكرية لعام 2023 خلال اجتماع حلف شمال الأطلسي يوم الأربعاء. وتم تحديد الميزانية المدنية بــ 370.8 مليون دولار، والميزانية العسكرية بـــ 1.96 مليار دولار، أي بزيادة 27.8 بالمئة و25.8 بالمئة عن عام 2022".

 

وتتضمن "الميزانية المدنية توفير الأموال للأفراد والنفقات التشغيلية والبرامجية لمقرات الناتو".

في حين "تغطي الميزانية العسكرية التكاليف التشغيلية لمقر قيادة أركان الناتو والبعثات والعمليات في جميع أنحاء العالم. والعنصر الرئيسي الثالث الذي يدخل ضمن التمويل الإجمالي لحلف الناتو هو برنامج الناتو للاستثمار الأمني، لتغطية استثمارات كبيرة في أنظمة القيادة والتحكم. ويبلغ سقف خطة الاستثمار الوطنية لعام 2023 مليار يورو، وهو ما يزيد بنسبة 26.6 بالمئة عن عام 2022".

 

 

Advertisements
الجريدة الرسمية