رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": أمريكا ترسل انتقادًا ضمنيًا للجيش المصرى بتأجيل إرسال طائرات "إف 16"


قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن تأجيل الولايات المتحدة تسليم الطائرات المقاتلة من طراز "إف 16" لمصر، يعد انتقادا ضمنيا للطريقة التي يتصرف بها الجيش منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.


وأشارت الصحيفة إلى أن قرار البنتاجون جاء بعد ساعات من الكلمة المثيرة للجدل التي ألقاها القائد العام للقوات المسلحة المصرية الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وطالب فيها ملايين المصريين بالنزول لشوارع مصر تأييدا للجيش وهي دعوة فسرها الكثيرون على أنها ما يسبق حملة وحشية على أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

ورجحت الصحيفة أن قرار البنتاجون جاء عقب تعليق بريطانيا صادارت الأسلحة للجيش والشرطة، عقب قرار اتخذته الحكومة البريطانية في التاسع عشر من الشهر الجاري بتعليق صادرات الأسلحة إلى الجيش والشرطة بعد أن أكدت التقارير استخدام قوات الأمن القوة المفرطة في فض الاحتجاجات الموالية لمرسي.

ونقلت الصحيفة عن جون ليتل، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إنه في ضوء الموقف الحالي في مصر لا نعتقد أنه من الملائم المضي قدما في هذا التوقيت بتسليم مقاتلات "إف 16".

أضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة ستستمر في منح مصر معدات عسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار والمضي قدما في المناورات العسكرية الأمريكية المشتركة.
الجريدة الرسمية