رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حصاد التمور في محافظة الوادي الجديد ، المزارعون يكشفون مراحل تجفيف البلح وتخزينه

حصاد البلح في الوادي
حصاد البلح في الوادي الجديد، فيتو

دائمًا ما يُدخل  حصاد التمور البهجة والسرور على قلوب المزارعين؛ فهو حصاد عام كامل من التعب كما أنه يعتبر من أهم مصادر  الدخل لدى فلاحو الوادي الجديد.

موسم حصاد التمور بمحافظة الوادي الجديد

ويبدأ موسم حصاد التمور بمحافظة الوادي الجديد من منتصف شهر ديسمبر حتى بداية العام المقبل، حيث  يعمل معظم أهالي الوادي الجديد في التمور.

حصاد البلح في الوادي الجديد، فيتو

موسم جني التمور

و ينتظر مزارعو الوادي الجديد موسم جني التمور من عام إلى آخر لسداد الديون وشراء كافة المستلزمات المؤجلة، بجانب إقامة الأفراح.

وقال محمد وافي مهندس زراعي:" توارثنا النخيل عن أجدادنا منذ قديم الأزل، حيث معظم الأهالي يمتلكون النخيل ويحافظون عليه..من المتوقع  أن يرتفع سعر تمر الوادي هذا العام نتيجة ارتفاع أسعار معظم السلع عن العام الماضي".

حصاد البلح في الوادي الجديد، فيتو

حصاد محصول التمر

ومن جانبه قال محمد عباس أحد مزارعي الوادي الجديد، إنه عقب حصاد محصول التمر، يتم توريد جزء للمصنع وآخر يخزن لمدة عام، وينقل الجزء المخزن إلى المنشر في الشمس لمدة أسبوع.

وأضاف عباس، لـ "فيتو" أنه بعد نشر البلح للتجفيف في الشمس تتم عملية الغسيل والتعبئة وتخزينه والتوزيع  كهدايا للأهل والأقارب فرحة بموسم الحصاد، والجزء الآخر يجرى بيعه في رمضان.

حصاد البلح في الوادي الجديد، فيتو

وقال محمود يونس إحدي مزارعي الوادي الجديد ''لفيتو" إن محصول البلح هذا العام قليل جدا ومن المتوقع يزاد الاقبال على المحصول هذا العام ومن ثم ارتفاع سعره.

وأضاف أن النساء يشاركن الرجال في موسم الحصاد حيث ينتظرن أزواجهن وذويهن في المنازل لحين وصولهن من الأراضي الزراعية، وتجتمع العائلات داخل منزل واحد حول «القفة» المليئة بالبلح، ويبدأ الفرز من ثم التخزين لتجهيزه للبيع للتجار.

وتولي الدولة إهتمامًا كبيرًا بتنمية وتطوير قطاع التمور باعتباره أحد أهم القطاعات الانتاجية الواعدة لتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية وزيادة الصادرات وخلق فرص العمل الجديدة، وتحتل مصر المرتبة الأولى على المستوى العالمي في إنتاج التمور بنسبة 18%، والأولى على المستوى العربي بنحو 23 % .

Advertisements
الجريدة الرسمية