رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نائب: حسبي الله ونعم الوكيل في كل وزير لا يتقي الله بهذا الوطن

وزير الصناعة في مواجهة
وزير الصناعة في مواجهة مع نواب البرلمان، فيتو
Advertisements

قال النائب مجدي ملك، عضو مجلس النواب: حسبي الله ونعم الوكيل في كل وزير لا يتقي الله في هذا الوطن، مشيرا إلى أن مصر تمتلك كل المقومات الناجحة، إلا أنه يقابلها منظومة فاسدة في وزارة الصناعة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حنفى جبالي، لمناقشة عدد من الأدوات الرقابية الموجهة لوزير الصناعة والتجارة، المهندس أحمد سمير.

وأكد النائب أن هناك بيروقرواطية راسخة في عقول المسئولين، قائلا: لا يوجد مسئول بداية من الوزير وصولا للموظفين مرورا بالمستشارين ومساعدي الوزير يتفاعل مع المشكلات ويحلها.

ووجه عضو مجلس النواب، رسالة للمسئولين قال فيها: اتقوا الله في هذا الوطن انتم السبب فيما وصلنا إليه.

وواصل النائب هجومه على مسئولي وزارة الصناعة، قائلا: هم السبب في الهروب إلى دائرة الإنتاج غير الرسمي، وهم السبب في توقف الصناعات، وعدم إتمام العدد من المشروعات وانعدام الثقة، بسبب البيروقراطية الشديدة.

وطالب عضو مجلس النواب، وزير الصناعة، بضرورة عمل خريطة واضحة للصناعة، مع إصلاح شامل للإدارة داخل الوزارة.

كما طالب الدكتور حسام المندوه الحسيني، عضو مجلس النواب، الحكومة بضرورة الاهتمام بالمناطق الصناعية، والعمل على زيادة نسبة الإشغال بها، لاسيما وأن نسبة الإشغال بها غير مرضية ولم تؤت ثمارها على النحو المطلوب.

المستشار حنفي جبالي، لمناقشة عدد من الأدوات الرقابية الموجهة لوزير الصناعة والتجارة، المهندس أحمد سمير.

وقال النائب: الصناعة قطاع مهم في تحقيق التنمية المستدامة، والمناطق الصناعية لها دور كبير في تحقيق ذلك، مشيرا إلى ما سبق ووجه به الرئيس عبد الفتاح السيسى، بشأن الإهتمام بها والسعي نحو تعظيم الاستفادة منها.

وشدد حسام المندوه، على ضرورة قيام وزارة الصناعة بوضع خطة لزيادة نسبة الإشغال بالمنطق الصناعية، ثم يتم البدء في التوسع بإنشاء مناطق صناعية أخرى.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى مبادرة "أبدأ"، مؤكدا أنها من المبادرات المهمة في قطاع الصناعة ويعتمد عليها فى توفير حلول كثيرة للقطاع الصناعي.

وطالب النائب حسام المندوه الحسيني، بضرورة الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، حيث أنها تمثل  مستقبل مصر الصناعي.

وجه النائب محمد عبد الحكيم أبو زيد، عضو مجلس النواب، الدعوة لوزير الصناعة، لزيارة محافظة المنيا، للتعرف على القدرات التي تتمتع بها المنيا لإقامة مصانع بها، لاسيما وأنها من المحافظات المحرومة من التوسع في القطاع الصناعي.

وطالب النائب بضرورة كشف خطة الحكومة بشأن إجراءات تشغيل المصانع المتوقفة بمحافظة المنيا، وعلى مستوى الجمهورية، مشيرا إلى مصانع الحديد والصلب والغزل والنسيج التي كنا نتباهى بها أمام العالم.

وشدد أبو زيد، على ضرورة إنشاء مصانع جديدة لدعم المنتج المحلي وتوفير فرص عمل للشباب، قائلا: هناك حملة ماجستير ودكتوراه يشتغلوا عمال، وعلينا استغلال هذه الطاقات.

وكشف عضو مجلس النواب، أن محافظة المنيا بها مساحات شاسعة صالحة لإنشاء مدن صناعية، لافتا إلى مدينة ملوي الجديدة، حيث تم بناء عمارات سكنية إلا أنه حتى الآن لا أحد يعلم موقفها.

ولفت النائب، إلى أنه كان مقررا إنشاء منطقة صناعية في مدينة ملوي، إلا أنه حتى الآن لم يتم اتخاذ أي إجراء عملي، مطالبا بضرورة التحرك واتخاذ اللازم بشأنها.

ووجه النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، اتهامات لمحافظ المنيا، قائلا: " عندنا محافظ طارد لكل المستثمرين"، مشيرا إلى أن المنيا بها ما يقرب من 220 مصنع متوقف.

وأكد عضو مجلس النواب، أنه على مدار 4 سنوات لم يتم إنشاء أو تشغيل مصانع في محافظة المنيا على يد المحافظ الحالي، قائلا: "ليت كل المحافظين الفاشلين يرحلون".

وأوضح رياض عبد الستار، أن القيادة السياسية تقوم بجهود كبيرة في دعم القطاع الصناعي، إلا أن بعض المحافظين ليسو على المستوى المطلوب.

وشدد النائب على ضرورة العمل من أجل حل كافة إشكاليات المصانع المتوقفة في محافظة المنيا، من أجل توفير فرص عمل للشباب، وحل مشاكل البطالة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية