رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زغلول صيام يكتب: حكاية أغرب من الخيال في الشطرنج مهداة لوزير الشباب والرياضة

رياضة الشطرنج، فيتو
رياضة الشطرنج، فيتو
Advertisements

رغم أن الحكاية تبدو مدهشة وغريبة إلا أنني لم أعد أندهش من أمور كثيرة تسير في الوسط الرياضي.. وحكايتنا اليوم بعيدة عن كرة القدم وبالتحديد في اتحاد الشطرنج والقصة بأكملها ننقلها للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وأنا على يقين أنه لن يصمت إزاء ما يحدث في هذا الاتحاد المشهر من زمن طويل ولم يسمع أحد عن نشاطاته.

الحكاية تبدأ من رجل تم انتخابه بأغلبية ساحقة لعضوية اتحاد الشطرنج وهو المهندس مؤمن شفيق بعد أن حصل على 13 صوتا من 13 عضو جمعية عمومية لهم حق التصويت في الوقت الذي فاز به الدكتور هشام الجندي بفارق صوت واحد عن منافسه.. وليس هذا موضوعنا.

موضوعنا يتلخص في رجل أسند إليه تنظيم البطولة العربية للأندية والمدن في الشطرنج بمصر وربما لأول مرة ننظم بطولة ونحقق عائدا من ورائها حيث حققت البطولة عائدا يتجاوز النصف مليون جنيه وهو الاتحاد الذي لم يكن يستطيع أن يمنح موظفيه الراتب الشهري والمفترض أن يكون هناك حفل تكريم للرجل الذي نجح في نجاح البطولة!!

جزاء سنمار

العكس الذي حدث وهو قرار مجلس إدارة بالموافقة (5 أصوات موافقة -2 صوت غير موافق -صوت ممتنع) على دعوة الجمعية العمومية يوم الجمعة 13 يناير في الواحدة ظهرا للنظر في إسقاط  العضوية عن عضو مجلس الإدارة المهندس مؤمن شفيق بعد ثبوت مخالفة إدارية جسيمة طبقا للمادة 46 من النظام الأساسي للاتحاد بمنع نادي الشرقية من المشاركة في بطولة الأندية العربية في القاهرة خلال الفترة من 17 إلى 29 نوفمبر 2022.. يا سلام.

حاجة أغرب من الخيال ولا تحدث إلا في حواديت أمنا الغولة.. يعني الراجل يلتزم باللوائح والقانون والاتحاد ورئيسه يريد أن يحطمها.. الشرقية للدخان لم يتقدم باستمارة المشاركة حتى اللحظة الأخيرة ولم يدفع الاشتراك والرجل طبق اللوائح وعندما تمسك بموقفه فشلت فرمانات رئيس الاتحاد في فرض قراره بعد رفض المشاركين من الدول العربية.

كنت أتمنى أن يرفق مجلس الإدارة المحترم استمارة مشاركة فريق الشرقية للدخان أو إيصال دفع الرسوم مثل باقي الأندية المشاركة ولكن هنشارك بالعافية!! وما حدث يوم افتتاح البطولة أمر لابد من التحقيق فيه خاصة وأنه أثار استياء جميع الدول العربية المشاركة.

المهندس مؤمن شفيق نائب رئيس الاتحاد تسيطر عليه الدهشة مما حدث وهو حديث العهد بالنظام الرياضي واكتشف أن الأمور غير منضبطة وعندما اجتهد لعمل انتعاشة فوجئ أنه يحارب طواحين الهواء.

ثم ما هي المادة 46 وإيه حكاية المخالفة الإدارية الجسيمة وعلى طول كده جمعية عمومية طارئة وإسقاط عضوية وهنا يبرز دور وزارة الشباب والرياضة ومعاقبة كل من تسول له نفسه خرق القانون واللوائح لأن هناك اتحادات تدار بمنطق العزبة وأشهد الله انني لم اسمع عن اتحاد الشطرنج إلا عندما أصيب أحد أعضائه بالملاريا في دورة الألعاب الأفريقية أبوجا 2003 وعلى ما أتذكر أن فيه ناس ماتت من الملاريا ومنذ هذا التاريخ وأنا لا أسمع عن الشطرنج.

كلي ثقة أن وزارة الشباب والرياضة لن تقف مكتوفة اليد خاصة وأن البطولة التي أشرف عليها شفيق حققت أكثر من نصف مليون جنيه عائد وهو مبلغ كبير في لعبة مثل الشطرنج ولا يجب أن تكون الاتحادات بوابة للبعض في الوجاهة والمنظرة والبحث عن مناصب خارجية.

لقد استمعت للمهندس مؤمن شفيق وعلى استعداد للاستماع للطرف الآخر ولكن عليه ان يلغي قرار مجلس الإدارة أولا بإسقاط عضوية رجل نال ثقة جميع أعضاء الجمعية العمومية وفي النهاية أنا منتظر رد وزارة الشباب والرياضة وقانونية ما قام به الدكتور هشام الجندي.. ولإنا لمنتظرون.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية