رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لم يحدث منذ 100 يوم، عباس شراقي يعلن تطورا جديدا بسد النهضة

سد النهضة الإثيوبي،
سد النهضة الإثيوبي، فيتو
Advertisements

سد النهضة، أعلن الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عودة توربين بسد النهضة الإثيوبي للعمل بعد توقف لأكثر من 100 يوم، وفقًا لما أظهرته صور الأقمار الصناعية أمس، بوجود دوامات خفيفة فى حوض التوربينات.


وكتب الدكتور عباس شراقي منشورًا على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قال فيه: "أظهرت صور الأقمار الصناعية وجود دوامات خفيفة في حوض التوربينات، والأرجح هو تشغيل توربين واحد نظرًا للدوامات الخفيفة بالإضافة إلى أنه في حالة تشغيل التوربينين بكفاءة فإن المياه التي تفيض حاليًَّا من أعلى الممر الأوسط ومقدارها نحو 50 مليون م3/يوم سوف تمر بالكامل من خلال التوربينين لمقدرتهم على إمرار من 50 - 100 مليون م3/يوم حسب كفاءة وعدد ساعات التشغيل".

وأضاف: "ضعف تشغيل التوربينين سوف يضطر إثيوبيا لفتح إحدى بوابتي التصريف لتجفيف الممر الأوسط استعدادًا للأعمال التحضيرية للتخزين الرابع".

 

سد النهضة الإثيوبي

وفي تصريح سابق قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة: "إثيوبيا قامت بتشغيل توربين بسد النهضة في فبراير الماضي، وتم تشغيل توربين ثانٍ في 11 أغسطس الماضي، وبعد أيام قليلة توقف عمل التوربينين لأسباب فنية ولشدة الفيضان وتراكم الطمي والمخلفات".
 

الربط الكهربائي بين إثيوبيا وكينيا

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر": “إثيوبيا بدأت تصدر الكهرباء لكينيا لكن ليس من سد النهضة ولكن من خلال خط الربط الكهربائي الذي يتم تنفيذه منذ 5 سنوات.

 

توربينات سد النهضة 

وتابع: توربينات سد النهضة حاليًّا متوقفة والكهرباء الخاصة بهم لا يمكن الاعتماد عليها لإنارة دولة، وإثيوبيا لديها سد آخر قريب من الحدود الكينية يولد 1800 ميجا وات ومن خلاله يتم تصدير الكهرباء لكينيا. 

 

العمر الافتراضي للسد العالي وسد النهضة

وأوضح أن الأعمار الافتراضية للسدود تقاس بكميات الطمي التي تترسب في الخزان، وفي حال ملأ الطمي البحيرة سيؤدي إلى توقف السد عن العمل، مشيرًا إلى أن العمر الافتراضي للسد العالي 500 سنة، أما سد النهضة فعمره الافتراضي قصير ولن يزيد على 70 عامًا، في حال لم ينهَر بسبب التشققات والفيضانات الشديدة والزلازل، ولكن من الممكن أن تقوم إثيوبيا ببناء 3 سدود أخرى تؤدي إلى إطالة عمر سد النهضة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية