رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما خطوات تعديل جهة صرف المعاش في حال فقدان البطاقة؟.. التأمينات تجيب

ماكينة صراف آلي
ماكينة صراف آلي
Advertisements

حددت الهيئة القومية للتأمينات الخطوات اللازمة في حالة فقد بطاقة صرف المعاش أو الرقم السرى حيث يتم تعديل جهة صرف المستحقات التأمينية الشهرية من خلال الخطوات الآتية:

1 - يقدم القائم بالصرف خطابا معتمدا ومختوما من البنك أو هيئة البريد يتضمن الموافقة على تحويل المعاش الدورى المستحق على الحساب الجارى إذا رغب القائم بالصرف صرف مستحقاته التأمينية من خلال الحسابات الجارية بالبنوك أو هيئة البريد.

 2 - يقدم القائم بالصرف خطابا معتمدا ومختوما من البنك يتضمن الموافقة على تحويل المعاش الدورى على بطاقة ميزة فى حالة الرغبة فى صرف مستحقاته من خلال بطاقات ميزة. 

3 - يقدم القائم بالصرف خطابا معتمدا ومختوم امن البنك أو شركة الاتصالات المصدرة للمحفظة الإلكترونية بحسب الأحوال يتضمن الموافقة على تحويل المعاش الدورى لصاحب الشأن على المحفظة الإلكترونية.

وفي وقت سابق، طالبت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من رؤساء ومديري عموم المناطق ومكاتب الهيئة ومراكز العمليات إخطار تعديل بيانات المؤمن عليهم وأجورهم في 1يناير لسنة 2023 في الموعد المحدد في ظل العمل بأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنه 2019 ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2437 لسنة 2021 ونفاذا لأحكام المادة 120 من القانون والمادة 18 من اللائحة المشار إليهما.

وأكدت الهيئة أن ذلك في إطار حرص الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي على نشر الوعي التأميني لدى أصحاب الأعمال والمستثمرين وتذليل كافة المعوقات في سبيل أداء خدمات تأمينية متكاملة وإيمانا من الهيئة بالدور الوطني الذي يقوم به القطاع الخاص في دعم الاقتصاد الوطني في عدم تأخير أصحاب الأعمال والمستثمرين في تقديم استماره س 2.

كما أكدت التأمينات في المنشور الذي حصلت فيتو على نسخة منه، أن استماره س ٢ هي بيان التعديلات التي طرأت على بيانات العاملين لدى صاحب العمل وأجرهم في يناير من كل عام وفي ضوء ذلك يتعين على منشآت القطاع الخاص تقديم استمارة س ٢ في يناير من كل عام وفي حال تقدمها بالاستمارة بعد 31 يناير من العام الجديد 2032 وتضمنت تعديلا في أجور المؤمن عليهم اعتبارا من 1 يناير لسنة 2023  فإنه يتعين قبول الاستماره س 2 بتاريخ التقديم وتسجيل تاريخ تقديمها ضمن البيانات المطلوبة في برنامج الحاسب الآلي. 

ويتم احتساب الاشتراكات والمبالغ الإضافية المستحقة نتيجة التأخير في سداد الاشتراكات عن فروق الأجور عند تسجيل الاستمارة بنظام المعلومات، ما لم تكن المنشأة تقوم بالسداد عن زيادة الأجور في المواعيد التي ينظمها القانون مع ضرورة التنبيه على المنشآت بتقديم س ٢ منعا من التعرض للعقوبات المنصوص عليها بالقانون.

 وأكدت الهيئة أنه تيسيرا على أصحاب الأعمال والشركات ذات العمالة التي تزيد عن 100 مؤمن عليه يمكنهم تقديم استمارات تعديل الأجور على وسيط إلكتروني "أسطوانة مدمجة CD – فلاش ميموري" تحتوي على الأرقام التأمينية للمؤمن عليهم  وتعديلات الأجور إلى مكاتب التامينات التابعة لهم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية