رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سعر الحديد والأسمنت للمستهلك اليوم، اعرف آخر أسعار مواد البناء

مواد البناء
مواد البناء
Advertisements

أكد أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن أسعار الأسمنت تتراوح ما بين 1700 إلى 1800 جنيه للمستهلك داخل الأسواق.

سعر طن الحديد اليوم

وأضاف الزيني لـ"فيتو" أنه تبلغ أسعار الحديد للمستهلكين نحو 21000 جنيه وفي بعض مناطق الصعيد مثل أسوان وسوهاج تصل إلى 22000 جنيه تقريبا.

وتنتج مصر نحو 7.9 مليون طن من حديد التسليح، ونحو 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.  

ويعمل في السوق المصرية عدد من كبرى الشركات، منها حديد عز، وحديد المصريين، والسويس للصلب، والمراكبي، وغيرها حيث تعد صناعة حديد التسليح من الصناعات الاستراتيجية في السوق المصرية.

أسعار الحديد والاسمنت اليوم

وتتفاوت أسعار الحديد من منطقة لأخرى، بحسب تكلفة النقل وهامش أرباح التاجر والموزع، وسجل متوسط سعر الحديد:  

- حديد عز 20350 جنيهًا.

- حديد بشاي 20350 جنيها.

- حديد الجارحي 21100 جنيه.

- السويس للصلب 20350 جنيها.

- حديد المصريين 20350 جنيها.

- حديد العشري 20250 جنيهًا.

- حديد الجيوشي 20350 جنيهًا.

صناعة الحديد في مصر

وتدعم صناعة الحديد والصلب القدرات الاقتصادية المحلية لما لها من تأثير مباشر على التنمية الصناعية، باعتبارها أحد أهم القلاع الصناعية التي ساندت قطاع العقارات والصناعات الهندسية والمعدنية، حيث أن 51 % من منتج الحديد والصلب على المستوى العالمي يتم توجيهه للمباني والمنشآت المعدنية وأبراج الكهرباء ومحطات الطاقة الكهربائية.

وترجع أهمية صناعة الحديد والصلب إلى دورها في نمو القطاعات الصناعية الأخرى المغذية والمستهلكة لمنتجاتها، بالإضافة إلى قدرتها على توفير فرص عمل، حيث إن كل فرصة عمل في صناعة الحديد والصلب توفر حوالي 7 فرص للعمل في الصناعات الأخرى بحسب الدراسات الاقتصادية.

ويعمل في هذه الصناعة أكثر من 6 ملايين عامل على مستوى العالم بصفة مباشرة و42 مليون عامل بصفة غير مباشرة كما يعمل بها حوالي 300 ألف عامل على مستوى الدول العربية بصورة مباشرة وأكثر من 2 مليون عامل بصورة غير مباشرة.

توقعات أسعار العقارات

توقع المهندس طارق شكري وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات ارتفاع أسعار العقارات بنسبة تتراوح ما بين 5 -10% بسبب الارتفاع الملحوظ في أسعار مواد البناء ومستلزمات التشييد بعد تحرير أسعار الصرف وتداعيات الأزمات الاقتصادية العالمية.

وقال شكري في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، إن الشركات لا ترغب في رفع الأسعار بسبب ظروف السوق ولكنها مجبرة نتيجة ارتفاع تكلفة التنفيذ.

وأكد المهندس طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب أيضًا نجاح تجربة الشراكة بين الدولة والمطورين العقاريين، حيث أن مسألة التمويل العقاري تعد حلقة الوصل بين المطور العقاري، والمواطن المشتري للوحدة السكنية، وضرورة تسهيل عملية التمويل العقاري.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية