رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

آخرها رحلة العائلة المقدسة.. 7 عناصر مصرية مسجلة بقوائم التراث غير المادي

التحطيب
التحطيب
Advertisements

تمكنت وزارة الثقافة المصرية في تسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، لينضم بذلك للعناصر التراثية التي نجحت مصر عبر سنوات في تسجيلها بقوائم التراث الثقافي غير المادي لليونيسكو.

وبلغ بذلك عدد العناصر والفنون التي تمكنت مصر من تسجيلها في القائمة ٧ عناصر، نرصدها كالتالي: 

السيرة الهلالية 

كانت أولى نجاحات مصر في إدراج تراثها غير المادي بقوائم اليونيسكو عام ٢٠٠٨ عندما اعتمدت اليونسكو "السيرة الهلالية"، لتكون أولى الملفات المصرية التى تم إدراجها في القائمة.

 

التحطيب 

وفي عام ٢٠١٦ تم تسجيل فن التحطيب بقوائم التراث غير المادي لليونيسكو، حيث تقدمت به وزارة الثقافة عام 2014، إلا أنه تم سحب الملف لإجراء مجموعة من التعديلات، وإعادة تقديمه إلى المنظمة، بعد الانتهاء منها.

 وحظى الملف المصري بمساندة قوية من دول الجزائر وفلسطين ولبنان وبقية الدول التى لها حق التصويت فى هذا الاجتماع، بالإضافة إلى الدول المشاركة فى الاجتماع وهي المملكة العربية السعودية والإمارات وعمان والأردن.

 

الممارسات المرتبطة بالنخلة 

وفي عام ٢٠٢٠ تسلمت وزارة الثقافة المصرية شهادة تسجيل ملف "النخلة - المعارف - المهارات - التقاليد - الممارسات" بالقائمة التمثيلية للتراث الإنساني بمنظمة اليونسكو.

فنون الخط العربي 

و نجحت مصر أيضا بالتنسيق مع دول السعودية ولبنان والأردن وتونس فى تسجيل الخط العربى على قوائم الصون العاجل للتراث الثقافى غير المادى، حيث جاء بعد تقديم ملف شاركت مصر فى إعداده مع 16 دولة. 

النسيج اليدوي 

ونجحت مصر أيضا فى تسجيل النسيج اليدوى بالصعيد على قوائم الصون العاجل للتراث الثقافى غير المادى بمنظمة اليونسكو وذلك عبر جهود وزارتى الثقافة ووزارة الخارجية.

الأراجوز 

وفي إطار جهود الحفاظ على الموروثات الشعبية غير الملموسة نجحت أيضا وزارة الثقافة المصرية فى إدراج ملف الدمى اليدوية التقليدية المعروفة بفن "الأراجوز"، بقائمة الصون العاجل للتراث غير المادي بمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم "يونيسكو". 

الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة 

واليوم الأربعاء ٣٠ نوفمبر ٢٠٢٢، نجحت مصر عبر جهود وزارتي الثقافة والخارجية في تسجيل الاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي.

واستطاعت مصر خلال الدورة السابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية التابعة لليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي، المقامة في العاصمة المغربية الرباط في حشد تأييد واسع وصل إلى حد الإجماع على تسجيلها للعنصر. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية