رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الخارجية التركي يلمح لعودة سفراء القاهرة وأنقرة قريبا

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي

أعلن وزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو، اليوم الاثنين، أن القاهرة وأنقرة من الممكن أن تعيدان تعيين السفراء خلال الأشهر المقبلة، حسبما ذكر موقع “العربية ”  و"رويترز" في نبأ عاجل.


الرئيس التركي 


يأتي ذلك بعدما أكد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان في تصريحات خلال الساعات الماضية أن بناء العلاقات مع مصر سيبدأ باجتماع الوزراء.

وتصافح الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الدوحة، حيث تم التأكيد المتبادل على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، كما تم التوافق على أن تكون تلك بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين.


وترصد  فيتو تطورات تطبيع العلاقات بين مصر وتركيا والقضايا محل الخلاف عقب مصافحة السيسي وأردوغان:


رجب طيب أردوغان

 

-أكد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، أن بناء العلاقات مع مصر سيبدأ باجتماع الوزراء.

- دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات نقلها الإعلام التركي الرسمي إلى مزيد من تطبيع العلاقات مع مصر وعقد لقاءات على أعلى مستوى.

تطبيع العلاقات


- قال أردوغان إن مصافحته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في قطر خطوة أولى نحو تطبيع العلاقات ستليها تحركات أخرى.

- وتابع: نأمل أن ننتقل بعلاقتنا مع مصر من الاجتماعات الوزارية إلى اجتماعات رفيعة المستوى ومطلبنا الوحيد منهم أن يقولوا لمن يتخذ مواقف معادية ضدنا في المتوسط نريد إرساء السلام في المنطقة.

الشعبين التركي والمصري

 

- ذكر الرئيس التركي أن الروابط القائمة في الماضي بين الشعبين التركي والمصري مهمة جدا بالنسبة إلينا.. ما الذي يمنع أن تكون كذلك مجددا؟ مشيرا إلى تقديم أنقرة مؤشرات في هذا الخصوص.

- وقال: ننتظر أن نؤسس للسلام بيننا وبين مصر ونعمل معا لمواجهة من يتخذ موقفا ضدنا في مسألة البحر المتوسط.

- البعثتين الدبلوماسيتين المصرية والتركية موجودتان على مستوى القائم بالأعمال اللذين يتواصلان مع دولة الاعتماد وفقًا للأعراف الدبلوماسية المتبعة.

الأطر القانونية والدبلوماسية

- الارتقاء بمستوى العلاقة بين البلدين يتطلب مراعاة  الأطر القانونية والدبلوماسية التي تحكم العلاقات بين الدول على أساس احترام مبدأ السيادة ومقتضيات الأمن القومي العربي.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية