رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محكوم عليه بالسجن مدى الحياة.. من هو عبدالله سامبي الرئيس السابق لجزر القمر

رئيس جزر القمر السابق
رئيس جزر القمر السابق
Advertisements

قضت محكمة في جزر القمر، اليوم الإثنين، على الرئيس السابق، أحمد عبد الله سامبي بالسجن مدى الحياة بتهمة "الخيانة العظمى".

أحمد عبدالله سامبي 

ويشار إلى أن أحمد عبدالله سامبي، هو أول رئيس منتخب لجزر القمر منذ استقلالها عن فرنسا.

ويشتهر أحمد عبد الله سامبي (رئيس جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية السابق ) بالإمام السني، الدارس في إيران، والمشهور عند الغرب بـ"آية الله القمري"، والذي أصبح الرئيس القمري في أول انتقال سلمي للسلطة في البلاد منذ استقلالها عن فرنسا.

فاز بالانتخابات الرئاسية في جزر القمر عام 2006، والذي قال في أول خطبة له:" أجدادي قدموا من حضرموت في اليمن، وأنا سنّي على مذهب الإمام الشافعي".

الحياة الشخصية

ولد سامبي في موتسومودو بجزيرة أنجوان. وهو أب لسبعة أطفال، بينهم طفلان يدعى انتيسوار وفتومات.

و يمتلك مصانع تنتج المراتب والمياه المعبأة والعطور - وهي إحدى الصادرات القمرية الرئيسية. يعيش فوق متجر يسمى The House of Mattresses في موتسومودو، عاصمة أنجوان. 

تلقى تعليمه في الدراسات الإسلامية في السودان والمملكة العربية السعودية وإيران. وبحسب وكالة أنباء "تابناك" التي تتخذ من طهران مقرًا لها، فقد درس سامبي على يد آية الله مصباح يزدي أثناء وجوده هناك. 

الحياة السياسية

خاض سامبي كمرشح مستقل في الانتخابات التمهيدية الرئاسية في 16 أبريل 2006 في جزيرة أنجوان، حيث احتل المرتبة الأولى من بين ثلاثة عشر مرشحًا، وفاز بنسبة 23.70٪ من الأصوات.

في انتخابات 14 مايو، أعلن فوز سامبي في 15 مايو من قبل وزير الدولة لشؤون الانتخابات علي عبد الله على الضابط المتقاعد بالقوات الجوية الفرنسية محمد جنفري والسياسي القديم إبراهيم حليدي، الذي دعم ترشيحه غزالي العثماني، الرئيس المنتهية ولايته. 

رسوم الفساد

وفي عام 2018  تم توجيه تهم فساد له، تتعلق بحصوله على أموال كبيرة تصل إلى 200 مليون دولار.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية