رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لقبت بفتاة العرب.. ما لا تعرفه عن عوشة السويدي الذي يحتفي جوجل بها

عوشة السويدي
عوشة السويدي
Advertisements

يحتفل اليوم محرك البحث الشهير "جوجل"، بـ “عوشة بنت خليفة السويدي”، المعروفة  باسم عوشة السويدي (عوشة الشاعرة)، والتي تُعتبر واحدة من أعظم شعراء الأنباط في القرن العشرين.

وقام محرك البحث جوجل بتغيير واجهته بصورة تعبيرية لفتاة العرب أو فتاة الخليج عوشة السويدي.

في الأول من يناير 1920، ولدت عوشة السويدي، الملقبة بفتاة العرب (فتاة الخليج)، في مدينة العين في عائلة تحب الأدب، ونشأت منغمسة في الشعر الرائع. 

في سن الخامسة عشرة، اكتسبت اعترافًا وطنيًا بقصائدها الشعرية القوية. أدى نجاح عوشة السويدي في نوع أدبي يهيمن عليه الذكور إلى فتح الباب أمام الجيل القادم من الشاعرات.

قصائد عوشة السويدي

ألهمت مناظر الخليج العربي والصحراء العديد من قصائدها التي تتناول موضوعات مثل الحب والحكمة والوطنية والحنين إلى الماضي. تصف القصائد المكتوبة باللغة النبطية تجاربها الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلًا عن ماضيها وثقافتها الغنية.

اليوم، تُذكر عوشة السويدي لعملها العميق الذي مهد الطريق للشاعرات في العالم العربي. أحيت أغاني المطربين الإماراتيين والعرب المشهورين ذكرى عدد كبير من قصائدها ليستمع إليها الناس في كل مكان.

إسهامات في الأدب

في مثل هذا اليوم من عام 2011، تم الاعتراف بإسهاماتها في الأدب في حدث مرموق. في هذا الحدث، تلا العديد من الكتبة المعروفين أشعار أوشة السويدي التي كتبها تكريما لها.

 كما أنشأ المجتمع الشعري جائزة سنوية للشاعرة الإماراتيات باسم عوشة السويدي. كما تم تكريمها مكتبة في مدرسة الإمارات الدولية، وقسم من متحف المرأة في دبي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية