رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف تحسب عدد الأحصنة عند شراء سيارتك الجديدة أو المستعملة؟

مقياس الأحصنة
مقياس الأحصنة
Advertisements

يسمع الكثيرون سواء عند شراء سيارة مستعملة أو جديدة على حد سواء، عن عدد الأحصنة في محركات السيارات التي تنتج عددًا محددًا من القوة، وربما يفوت على الكثيريين ماذا يقصد بالأساس بعدد الأحصنة، وكيف تحدد حسب الاستهلاك والرغبة من اقتناء سيارة بالأساس حتى تبحث عما يناسب دخلك والهدف النهائي للقيمة مقابل السعر.

من هو صاحب اختراع قياس الأحصنة ؟ 

قصة الأحصنة تعود إلى مهندس اسكتلندي يدعى جيمس وات ولد عام 1736، وهو نفسه صاحب اختراع مطور المحرك البخاري، واستلهم جيمس هذا المقياس من قدرة الخيول على رفع الفحم من مناجم الفحم الحجري، إذ كان مولعا بالبحث عن مقياس حقيقي لقوة الخيل. 

وصل جيمس وات إلى طريقة مميزة في قياس قوة الأحصنة، إذ لاحظ أن الحصان يملك القدرة على رفع 33 باوند ـ 15 كيلوجرام لمسافة 1000 قدم في الدقيقة الواحدة، وانتهى إلى أنه بالإمكان إستخدام أي مجموعة من الأرقام بشرط أن يكون الناتج هو 33000 باوند ـ قدم في الدقيقة حتى يعرف الناتج القوة بالحصان.

تفاصيل قياس الأحصنة في قوة السيارة 

قياس الأحصنة وحدة معنية بقوة الموتور، ومع ذلك يتحدث الكثيرون من خبراء السيارات، أن تحديد رقم بعينه لقوة الأحصنة في السيارة ليس سهلا، لكن يمكن أن تكون هناك شرائح ونسب حسب الاستعمال، فمن يريد سيارة اقتصادية مثلا قد يختار سيارة قوة محركها تتراوح بين 80 الى 150 حصانا كما هو الحال في السيارات الاعتمادية.

هناك شريحة أخرى في قوة الأحصنة تبدأ من 200 لـ 300 حصانا، وتناسب السيارات العائلية المتوسطة أو السيارات الرياضية والشبابية القوية، لكن ما هو أعلى في عدد الأحصنة من 300 حصانا يناسب سيارات الـ vip والصفوة على شاكلة رنج روفر ومرسيدس وفي هذه الفئة قد تصل عدد أحصنة الموتور لـ 800. 

عدد الأحصنة في السيارات الخارقة 

هناك فئة أخيرة من عدد الأحصنة تبدأ من 800 وحتى 1000 حصان، وهذه السيارات تمتلك عزمًا وقوة خارقة، وتحتاج طرق ممهدة بعناية تناسب سرعتها الفائقة التي قد تزيد عن 300 كم في الساعة مثل فيراري وفورد GT ولامبورجيني سيان. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية