رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جدة تغرق في مياه الأمطار.. خبير سعودي يكشف التفاصيل | فيديو

جدة
جدة
Advertisements

غمرت مياه الأمطار الغزيرة شوارع محافظة جدة الواقعة غرب المملكة العربية السعودية مخلفة عددا هائلا من الأضرار بالمركبات.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، حجم الدمار الذي طال عددا كبيرا من السيارات التي غطتها مياه الأمطار، فيما جرفت مياه السيول عددا آخر في الأحياء السكنية.

سبب هطول الأمطار

وكشف عبد الله ‌المسند، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، أن السيول الجارفة التي حدثت في مدينتي مكة وجدة هطلت خلال 6 ساعات فقط أي ما يعادل معدل سقوط أمطار موسم كامل.

أمطار موسم كامل

وذكر المسند من خلال تغريدة له على حسابه في تويتر، أن كمية الأمطار الغزيرة التي هطلت صباح أمس الخميس 24 نوفمبر على جدة بلغت 169 ملم، لافتا إلى أن ذلك يعني أن ما يسقط على جدة من أمطار خلال موسم كامل، هطل في غضون 6 ساعات فقط.

وأشار نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية إلى أن مثل هذه الكمية الكبيرة من مياه الأمطار يمكن أن تغرق الكثير من المدن العالمية.

وكانت وسائل إعلام محلية سعودية قد ذكرت يوم أمس أن شرطة المرور في مدينة جدة أغلقت خمسة أنفاق بسبب الأمطار الغزيرة، فيما سُجل أن نظام الإنذار الآلي رفع درجة تصنيف الوضع إلى مستوى التحذير.

ونُقل عن المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني السعودي للأرصاد، حسين القحطاني، قوله عن جدة: "تشهد حاليًا أمطارا غزيرة، والنظام الآلي للإنذار المبكر يرفع درجة الحالة إلى تحذير".

وكان النظام الآلي للإنذار المبكر التابع للمركز الوطني للأرصاد، قد رفع درجة الإنذار بمحافظة جدة والشعيبة بمحافظة بحرة؛ إلى "تحذير" بسبب الأمطار الغزيرة.

كما أوضح أن مناطق التحذير تشمل كامل المحافظة، والأجزاء الساحلية.

وأشار إلى تعرض تلك المناطق لعواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة، مع نشاط في الرياح السطحية، وانعدام في الرؤية، وتساقط البرد، مع جريان السيول، لافتًا إلى استمرار تلك الحالة حتى الثالثة من مساء أمس الخميس.

كما شهدت منطقة مكة المكرمة، اليوم أيضا هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، ما دفع الجهات المختصة لإغلاق عدد من الأنفاق، بجانب إغلاق طريق الحرمين من كوبري المنتزهات إلى كوبري الملك عبد الله بالاتجاهين.

فيما أعلنت إمارة المنطقة إغلاق طريق (مكة -جدة) السريع بشكل احترازي نظرًا لهطول الأمطار، وحرصًا على سلامة الجميع.

ودعا مركز إدارة الأزمات والكوارث التابع للإمارة، لتجنب استخدام أنفاق الأمير ماجد مع فسلطين كاملًا، والملك عبد الله مع الملك فهد باتجاه الشمال، والجامعة في اتجاه الشمال، والملك عبد الله مع طريق المدينة باتجاه الغرب، والملك عبد الله مع المدينة غربًا.

يذكر أن المديرية العامة للدفاع المدني حثت جميع المواطنين والسكان على ضرورة أخذ الحيطة والحذر في ظل الحالة المناخية التي تشهدها المملكة. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية