رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بوتين يحذر أوروبا من وضع سقف لأسعار النفط الروسي

الرئيس الروسي بوتين
الرئيس الروسي بوتين
Advertisements

أعلن الكرملين، في البيان الصادر عنه اليوم الخميس، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حذر من التداعيات الخطيرة لمحاولة وضع سقف لسعر النفط الروسي.


وزراء الطاقة 


يأتي ذلك بالتزامن مع الاجتماع الذي عقده وزراء الطاقة الأوروبيون في محاولة لوضع سقف لأسعار النفط الروسي، والتي باءت بالفشل.

وفشل وزراء الطاقة الأوروبيون في التوافق على وضع سقف لأسعار الغاز بعد معارضة الكثير من دول الكتلة هذا القرار.

وقال وزير الطاقة الإيطالي إن 15 دولة أوروبية تعارض وضع سقف لسعر الغاز الروسي.

حد أقصى لسعر الغاز


وكانت المفوضية الأوروبية، قد اقترحت العمل بوضع حد أقصى لسعر الغاز لمدة عام بدءا من أول يناير عند 275 يورو لكل ميجاوات ساعة.

وتطلعت المفوضية لأن يساعد هذا المقترح المثير للجدل الدول الأعضاء على كبح أسعار الطاقة للمنازل والشركات التي وصلت إلى مستويات قياسية هذا العام بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، مما أدى إلى تضخم وتفاقم كلفة المعيشة.

وأدت فكرة الحد الأقصى للسعر إلى خلافات متواصلة بين دول التكتل.

وبلجيكا واليونان وإيطاليا وبولندا من بين الدول الأعلى صوتا في المطالبة بوضع سقف لسعر الغاز، لكن ألمانيا، أكبر اقتصاد في التكتل، تتزعم المعارضة.

وقالت ألمانيا: إن وضع سقف للأسعار قد يجعل من الصعب جذب إمدادات الغاز التي تشتد الحاجة إليها ويقلص الحوافز للحد من استهلاك الغاز في وقت يتعين فيه على الدول تقليص الاستهلاك والعثور على بدائل للإمدادات الروسية.

كيفية عمل سقف الأسعار


اقترحت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، وضع سقف لأسعار المشتقات في تعاقدات الشهر المقبل في بورصة (تي.تي.إف) التي مقرها هولندا وهي معيار للأسعار في أوروبا.

وجاء في وثائق للمفوضية أن تطبيق سقف الأسعار سيبدأ إذا تجاوز سعر التسوية في بورصة (تي.تي.إف) لتعاقدات الشهر المقبل 275 يورو للميجاوات ساعة لمدة أسبوعين وإذا كانت أسعار (تي.تي.إف) أعلى بمقدار 58 يورو عن السعر المرجعي للغاز الطبيعي المسال لمدة 10 أيام تداول متتالية في غضون أسبوعين.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية