رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التموين تناشد المزارعين سرعة توريد طن أرز شعير عن كل فدان...و4 عقوبات تواجه الفلاحين

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
Advertisements

ناشدت وزارة التموين والتجارة الداخلية المزارعين بتوريد طن أرز شعير عن كل فدان ‏مزروع، حيث أن إنتاجية الفدان تتراوح من 3.5 إلى 4 أطنان أرز شعير، حيث تستهدف الوزارة الحصول على 25% من الكميات التي تم حصادها لتحقيق الوفرة والإتاحة المطلوبة وزيادة المعروض من هذه السلعة الإستراتيجية بكميات وأسعار عادله في المنظومة التموينية وللأسواق الحره طوال العام.

 

مهلة محددة 

ومنحت وزارة التموين   انتهاء المهلة المحددة لحائزي الأرز الشعير والأرز الأبيض من المزارعين والتجار والمضارب وغيرهم بإخطار مديرية التموين ببيانات الارز المخزنة ‏لديهم وذلك يوم الأحد المقبل. 

 

وأكدت وزارة التموين أن امتناع المزارعين عن ‏التسليم يعرضه للعقوبة بعدم السماح له بزراعة الأرز في العام التالي إضافة ‏إلى عدم صرف الأسمدة والمبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام لكافة أنواع ‏الزراعات، ويعد عدم التسليم مخالفة تموينية ويتم حساب قيمة الأرز الشعير ‏غير المسلم بمبلغ عشرة آلاف جنيه لكل طن ويلتزم بسدادها كل من يمتنع ‏عن تسليم الكميات المحددة.

تطبيق القانون 

وأكدت وزارة التموين  تطبيق حكم المادة (8) من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، والذي يحظر حبسها عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى، حيث يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تجاوز مليوني جنيه، أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، وفي حال العود، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات وتضاعف قيمة الغرامة  . 

 

انتهاء الأزمة 

 من ناحية أخرى، أكدت شعبة الأرز باتحاد الصناعات، على انتهاء أزمة الأرز وتوافره بالأسواق بوفره وبكميات كبيرة تكفي احتياجات المستهلكين وتطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية كميات كبيرة من الأرز داخل المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية لمواجهة ارتفاع أسعار الأرز داخل الأسواق الحرة، وحرصا على تنظيم تداول الأرز الأبيض ‏والشعير وتوفيره بالأسعار المقررة.

 

أسعار الأرز 

وأعلنت وزارة التموين عن أسعار الأرز داخل المجمعات الاستهلاكية، والتى بلغت 10.5 جنيه للأرز على بطاقات التموين، و14 جنيها للأرز الحر وسمحت وزارة التموين لكل مواطن بشراء 2 كيلو أرز من المجمع الاستهلاكي كحد أقصى حرصًا على استفادة كل المواطنين من الحصول على الأرز بأسعار مخفضة.

 

وبالنسبة لبطاقات التموين، تقوم الوزارة بصرف كيلو أرز لكل بطاقة تموينية عدد أفرادها أقل من 4 أفراد، وصرف ٢ كيلو أرز على البطاقة التي يكون عدد أفرادها ٤ أفراد فأكثر

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية