رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

للترويج السياحي.. تنظيم مؤتمر الإعلام وآفاق التنمية بسيوة

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
Advertisements

نظمت الهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع محافظة مطروح، اليوم الخميس، المؤتمر الترويجي والإعلامي لواحة سيوة حول الإعلام وآفاق التنمية السياحية بسيوة، بحضور اللواء خالد شعيب محافظ مطروح والدكتور عمرو محسوب رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات.

وحضر المؤتمر أيضا الدكتور دينا عثمان نائب محافظ مطروح، واللواء اشرف ابراهيم السكرتير العام لمحافظة مطروح، والدكتور احمد بهي الدين رئيس الهيئة العامة للكتاب نائبا عن وزير الثقافة وعدد من رؤساء التحرير والإعلاميين.

وبدأ المؤتمر بالسلام الوطني، واعقبها عرض فيلم تسجيلي عن واحة سيوة، وكلمات ترحيبية من مشايخ سيوة بالحضور.

وفي كلمته رحب اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، بضيوف المحافظة، مشيرًا إلى أن سيوة تتميز بثرواتها وكنوزها الطبيعية كونها أقدم الواحات المصرية وأهم المقاصد السياحية المصرية لما تتمتع به من تعدد وتنوع سياحى بين السياحة العلاجية والترفيهية والثقافية والمؤتمرات بما تضمه من أثار ورمال وعيون مياه طبيعية.

وأكد محافظ مطروح أن مؤتمر الإعلام وآفاق التنمية السياحية بسيوة بالتعاون بين محافظة مطروح والهيئة العامة للإستعلامات، إيمانًا بقوة ودور الإعلام، وإنطلاقًا من أهمية  المشاركة والمسئولية المجتمعية  للإعلام فى جهود التنمية والترويج الاعلامى لما تتمتع به مصر من مقومات تنموية متعددة، خاصة القطاع السياحى والمساهمة في الارتقاء به كأهم القطاعات الاقتصادية ومصدر للدخل القومى فى مصر.


وأضاف شعيب أن الرسالة الإعلامية تظل فى إطار المسئولية المجتمعية من أجل البناء والتنمية واستنهاض الهمم أقوى الرسائل فى بناء الوعى والادراك مع تصحيح الصورة والمفاهيم، مشيرًا إلى أنه يأتي مؤتمر اليوم بعدما إحتضنت واحة سيوة منذ أيام قليلة فعاليات المؤتمر العلمى السياحة والعمل المناخي نحو مستقبل مستدام، والذي نظمته كلية السياحة والفنادق بجامعة مطروح.

وأوضح محافظ مطروح، أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز وتأكيدًا لدور  الإعلام في تسليط الضوء والترويج لكافة الامكانيات والموارد المتاحة خاصة السياحية، بالتوازى مع الأهمية الاقتصادية للقطاع السياحى وكيفية الإستغلال الأمثل للثروات الطبيعية والسياحية الفريدة على هذه الأرض البكر لما تتمتع به من مقومات سياحية سواء سياحة علاجية، او بيئية، او ترفيهية، او ثقافية، وتاريخية.

وأشار اللواء خالد شعيب إلى أنه سعت الدولة في الإسراع لوضع حلول عاجلة ودائمة لمشكلات عانت منها سيوة لعقود طويلة، مع رفع كفاء البنية التحتية التى تعد الاساس الذي يخدم قطاع السياحة ومنها بتوجيهات القيادة السياسية جارى  الحل الجذرى لمشكلة إرتفاع منسوب مياه الصرف الزراعى بتكلفة نحو 1،3 مليار جنيه، وكذلك جارى أعمال رصف طريق سيوة مطروح  خرسانيًا على 6 مراحل بنحو 3،4 مليار جنيه، ورصف وتوسعة الطريق المقابل بطول 310 كم بما ييسر الحركة والوصول الى الواحة، كذلك إعداد مطار سيوة لإستقبال حركة السياحة والعمل على الترويج السياحى للواحة وغيرها من الخطوات الجادة والفاعلة نحو تنمية سيوة.

مضيفا أنه جاري الانتهاء من أعمال التطوير والتنسيق الحضارى لتحسين الصورة البصرية وسط الواحة بالتعاون مع جهاز التنسيق الحضارى بما يتلائم مع الطابع البيئى خاصة حول قلعة شالي الآثرية  التى تم اعادة تطويرها وترميمها كمعلم أثرى بتمويل من الاتحاد الأوروبى وبتنفيذ شركة البيئة النوعية فى اطار الحفاظ على عمارة الكرشيف  التى تعد من أهم مميزات سيوة وتمثل خصوصية لها.

وأعلن محافظ مطروح أنه تم إعلان إنطلاق مؤتمر استثمارى في أول ديسمبر القادم لعرض أكثر من 50 فرصة استثمارية واعدة على أرض محافظة مطروح من بينها 15 فرصة استثمارية متنوعة  هنا على  أرض واحة سيوة ما بين فرص استثمار زراعى وصناعى وإقامة منطقة حرة ومنطقة استثمارية.

ومن جانبه أكد عمرو محسوب رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، أن الإعلام يتحمل مسئولية كبيرة تجاه عملية التنمية المستدامة، من خلال توفير أكبر قدر من الحقائق والمعلومات الدقيقة حول عمليات التنمية التى تتم في المجتمع، وخلق اتجاهات ايجابية نحو ما يتم والوصول إلى سلوكيات داعمة للتنمية والتى بدونها تواجه التنمية معوقًا كبيرًا يقف أمام تحقيق أهدافها.

مشيرًا إلى ضرورة تقديم وسائل الإعلام الصورة الصحيحة لعملية التنمية في المجتمع بكافة أبعادها موضحاُ أهميتها وقيمتها المضافة للوطن والمواطن دون أن يغفل التعبير عن رأى المواطن في تلك العملية طارحًا لاستفساراته ومجيبًا على تساؤلاته، وأيضا أهمية الدور الإعلامي في صناعة السياحة، حيث تلعب وسائل الإعلام التقليدية والجديدة دورًا هامًا في دعم تلك الصناعة، من خلال الترويج والتسويق السياحى وزيادة الطلب، وكذلك من خلال جذب الاستثمار السياحى بما يمثله من إضافة إلى عناصر الاستثمار الأخرى، كذلك يتحمل الإعلام دورًا هامًا في كشف المعوقات التى تواجه صناعة السياحة وطرحها للتصدى لها، بالإضافة الى التوعية بالسلوكيات المطلوبة من المواطنين تجاه السائح من حسن تعامل، وتجاه المقاصد السياحية من ضرورة الحفاظ عليها.

وأضاف محسوب، أنه تسعى الهيئة العامة للاستعلامات وخاصة من خلال مراكز الإعلام الداخلى ومراكز النيل بقطاع الإعلام الداخلى للقيام بدورها الإعلامي من خلال الاتصال المباشر في رفع وعى الجمهور تجاه صناعة السياحة بكافة مكوناتها، وياتى الوعى السياحى كأحد محاور عمل  قطاع الإعلام الداخلى على مدى السنوات السابقة، ويتم تناوله من خلال أنشطة اتصالية منفرده أو حملات إعلامية مكثفة على مدى زمنى محدد.

موضحا أهمية المؤتمر الذى يدعم صناعة السياحة في منطقة من أهم المناطق السياحية بمصر " واحة سيوة"، في وجود إعلامى متميز وتحت رعاية محافظ الإقليم بشكل مباشر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية