رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البنك المركزي التركي يقرر خفض أسعار الفائدة 150 نقطة أساس

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي
Advertisements

قرر البنك المركزي التركي، خفض الفائدة على سعر الليرة التركية خلال أسبوع "ريبو" بـ 150 نقطة أساس إلى 9% بشكل يتماشى مع التوقعات، بحسب خبر عاجل على موقع CNBC عربية.

خفض أسعار الفائدة

وكشف استطلاع رأي لمؤسسة بلومبرج، عن استعداد تركيا، لخفض أسعار الفائدة بشكل كبير اليوم الخميس، وذلك ضمن المرحلة النهائية قبل الانتخابات الرئاسية.

وتسعى تركيا لإنهاء دورة التيسير النقدي بخفض سعر الفائدة اليوم الخميس، قبل توقف محتمل سيختبر قدرة البنك المركزي على السيطرة على الليرة والتضخم.

ويستجيب صانعو السياسة النقدية لدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان لخفض أسعار الفائدة إلى الخانة الفردية، قبل نهاية هذا العام، مع دخول تركيا مرحلة نهائية قبل الانتخابات التي تفصلنا عنها أشهر قليلة.

وكان البنك المركزي التركي، قرر في شهر أكتوبر الماضي، خفض أسعار الفائدة بنفس الحجم وقال إنه سيفكر في اتخاذ خطوة مماثلة قبل إنهاء الدورة هذا الشهر.

وجاء خفض البنك المركزي التركي، لسعر الفائدة للشهر الثالث على التوالي رغم تراجع قيمة الليرة وارتفاع معدل التضخم السنوي إلى أكثر من 83%.

وقال البنك المركزي التركي إنه خفض سعر إعادة الشراء بسعر الفائدة "ريبو" لأسبوع واحد إلى 10.5% من 12%، مضيفًا أن الارتفاع في مؤشر أسعار الاستهلاك "مدفوعة بالآثار المتأخرة وغير المباشرة لارتفاع تكاليف الطاقة" بسبب الحرب في أوكرانيا.

وجاء القرار مباشرة بعدما قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن البنك المركزي سيواصل خفض سعر الفائدة كل شهر "طالما أنا في السلطة"، وفق وكالة "فرانس برس".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية