رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لأول مرة منذ عام.. انخفاض أسعار البن في أمريكا الجنوبية

البن
البن
Advertisements

انخفضت أسعار البن في أمريكا الجنوبية لأول مرة منذ مارس الماضى، وذلك بعد موجة غلاء هددت مزاج شعوب أمريكا اللاتينية خاصة في البرازيل وكولومبيا، والتي كانت أدت الى توقف البعض من تناول فنجان القهوة الصباحي.

أسعار البن 

وأشارت صحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية إلى أن في عقود قهوة أرابيكا الآجلة انخفض سعرها إلى 1.59 دولار أمريكي، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 35 ٪.

وهناك عدة أسباب للانخفاض المستمر في الأسعار، كما يوضح كارلوس ميرا، رئيس فريق أسواق السلع الزراعية في "رابوبنك"، ومن بينها ارتفاع إنتاج البرازيل مرة آخرى من البن، بعد بداية موسم الأمطار مما يشير الى الحصول على محصول جيد من البن.

تأثير الصقيع على القهوة

في نوفمبر 2021، ارتفعت العقود الآجلة للبن إلى أعلى مستوى لها منذ يناير 2012، وذلك بسبب الجفاف الشديد وظروف الصقيع غير العادية في البرازيل التي تسببت في اضطراب السوق، كما تسبب النقص في حاويات الشحن في اثارة حالة من التوتر لدى مسئولى المحامص، الذين قرروا زيادة التخزين.

قال ميرا الآن، "هناك بعض التأخير، لكن لا شيء مقارنة بما حدث من قبل"، أصبحت القهوة أيضًا أكثر تكلفة بالنسبة للمستهلكين.

وكانت شهدت أسعار القهوة ارتفاعا ملحوظا من أكتوبر العام الماضى 14.8٪ في متاجر البقالة، دون تعديل التقلبات الموسمية، وفقًا لبيانات من مكتب إحصاءات العمل.

المضاربة فى البن

وفى السلفادور، قال مجلس البن السلفادورى، فإن هذا الانخفاض يرجع إلى نشاط سوق المضاربة، بالإضافة الى الضغط على قهوة اربيكا بسبب انخفض قيمة العملات مقابل الدولار،، بالإضافة إلى ذلك فمن المتوقع زيادة المحصول البرازيلي مما يؤدي إلى زيادة المعروض في السوق.

تتوقع البرازيل، وهي أكبر منتج للبن في العالم، أن يصل حصادها إلى 50.3 مليون كيس، بزيادة 5.6٪ عن عام 2021.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية