رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اجتماع روسي أوكراني في الإمارات لبحث التبادل الأسري وصادرات الأمونيا

أوكرانيا
أوكرانيا
Advertisements

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مصادر مطلعة قولها إن "ممثلين من روسيا وأوكرانيا اجتمعوا في دولة الإمارات الأسبوع الماضي لمناقشة إمكانية تبادل أسرى الحرب، الذي قد يرتبط باستئناف صادرات الأمونيا الروسية إلى آسيا وأفريقيا عبر خط أنابيب أوكراني".

وذكرت المصادر، وفقا للوكالة، أن "المحادثات جرت بوساطة إماراتية ولا تشمل الأمم المتحدة، رغم الدور الرئيسي للمنظمة الدولية في التفاوض على المبادرة الحالية لتصدير المنتجات الزراعية من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود، وتستخدم الأمونيا في صناعة الأسمدة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ألمح في وقت سابق إلى أن وساطة الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد تحقق نتائج بشأن الأزمة الأوكرانية وخاصة فيما يتعلق بالأمور الإنسانية، مؤكدا أنها ليست من دون نتائج، وقال إن الإمارات يمكن أن تلعب دورًا "مهمًا" في الجهود المبذولة للتوصل إلى حل للحرب في أوكرانيا.

والتقى الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد، في أكتوبر الفائت، نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سان بطرسبرج، حيث أجريا مباحثات ثنائية.

وتمحورت المباحثات الثنائية بين الرئيسين على آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالأزمة في أوكرانيا، وجهود الإمارات للتهدئة وتبادل الأسري وغيرها من القضايا الإنسانية. 

تسعى الإمارات للوصول إلى تحقيق نتائج إيجابية لخفض التصعيد العسكري والحد من التداعيات الإنسانية والتوصل إلى تسوية سياسية لتحقيق السلم والأمن العالميين"، وفقا لبيان وزارة الخارجية الإماراتية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية