رئيس التحرير
عصام كامل

أسرار تجارة الجلود

صناعة الجلود
صناعة الجلود

آآآه زمان قالوها راحة الإنسان تبدأ من القدمين، ممكن تدينى دقائق من وقتك وتسمح لى أسألك حذاؤك نوعه إيه؟ جلد طبيعى واللا صناعى؟ وما الفارق بين حذاء بـ 25جنيها فى العتبة وآخر بـ 150 جنيها فى المول، على الرغم من أن الاثنين جلد صناعى، وفى الخصومات تجد المحال تخفض الأسعار بنسبة 50% وأكثر؟

فى "بيت العز" سنكشف لك عن السبب الأساسى الذى شجع الشباب على اختراق سوق صناعة الجلود، ولجوء المستهلك إلى الأحذية التفصيل، وهو أن تجارة الجلود تحقق نسبة ربح عالية جدا.
يقول الحاج محسن أحد أصحاب محلات تفصيل الجلود الطبيعية : "سعر الحذاء لا يعتمد فقط على الخامات المستخدمة خاصة فى الأحذية والحقائب الصناعية، لكن الذى يعطيها القيمة العالية جدا هو إتقان الصنعة والذوق وطريقة العرض ومواكبة الموضة والألوان".
ونحصل على قدم الجلد الطبيعى من المدابغ بسعر يتراوح من 11 إلى 15 جنيها، والقدم يساوى 30سم  × 30سم، والحذاء المقاس الكبير يحتاج حوالى 3.5 قدم، أما الحقيبة فيمكن أن يحتاج الصانع لحوالى 6 أقدام وأكثر لصناعتها.
وندخل الآن مرحلة التصنيع، تفصيل الحذاء يتكلف من 2جنيه إلى 3,5 جنيه، وعامل مكنة الخياطة يأخذ 6جنيهات على كل حذاء، الكعب الموريتان سعره يتراوح بين 18جنيها و25 جنيها، والبلاستيك من 6 جنيهات إلى 10 جنيهات، وبذلك وبعد دفع أجرة عمال النقل يتكلف الحذاء نصف ثمنه فى المحال.
وفى منطقة شارع الجيش وتحديدا خلف مسجد الشعراوى ستجد منطقة لصنع الأحذية، ستجد كل محل يتميز بعدة موديلات للحريمى والرجالى، المصنوعة من الجلد الطبيعى أو الصناعى، تجلس فيستقبلك البائع ويطلعك على كاتلوج به أحدث الموديلات، وبأرخص الأسعار.

الجريدة الرسمية