رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كنز الصحراء الغربية.. أبرز المقومات السياحية والمواقع الأثرية بواحة سيوة

واحة سيوة
واحة سيوة
Advertisements

هي واحة السحر والخيال.. فهى واحة الغروب والشروق والجمال الطبيعي والاستجمام بعيونها الدافئة الجميلة والدفن تحت رمالها تشفى الأمراض.. تلك هي واحة سيوة أحد أشهر الأماكن السياحية في مصر ويقبل عليها الآلاف سنويا من كافة أنحاء العالم.

سيوة أو كما سميت فى العصور القديمة بـ"بنتا" و"ثا" وفقًا للنصوص الموجودة بمعبد إدفو والتى تصور وفودا من الواحات الشمالية والجنوبية يقدمون القرابين والهدايا للفرعون، وأيضا سُميت بـ"آمون" إلى أن سميت على اسم قبيلة من البربر تسمي "سوة" او "تسوة"

تمتلك سيوة العديد من المقومات والكنوز والتاريخ المدفون عن أعين الكثير، فهي واحة السحر والجمال نزلت فيها تنبؤات وحي آمون وسُطر فيها تاريخ رمسيس.

ومع هذه الأيام تقيم الهيئة العامة للاستعلامات مؤتمر ترويجي للسياحة بواحة سيوة.. لتروج عدد من الأماكن السياحية بالواحة وأيضا جذب الأنظار إليها كونها واحة الجمال الطبيعي، وذلك من خلال زيارة أشهر الأماكن السياحية وعرض أفلام ترويجية عن واحة سيوة.

وترصد "فيتو" خلال السطور التالية عدد من المواقع الأثرية و الواحات المهجورة بواحة سيوة الذي لا يعرف عنها الكثيرين.


كامبات سيوة
تشتهر سيوة بوجود عدد كبير من الكامبات التي ظهرت حديثا، والتي يقدم عليها العديد من السياح سواء الأجانب أو العرب، وتتميز بوجود الأجواء السيوية الجميلة والطبيعة الخلابة مع وجود الاكلات والجلسات السيوية القديمة، فضلا عن اشتهار بعض الكامبات بوجود عدد من عيون المياه الدافئة.


جبل الموتى
يعد جبل الموتى من اهم المعالم الاثرية والتاريخية بواحة سيوة والذي يحرص زوار الواحة على زيارته لمعرفة تاريخ مصر القديم، ويقع على بعد 2 كيلومتر الواحة وهو عبارة عن جبل مخروطي الشكل يحتوي على آلاف المقابر المنقورة في الصخر ويتميز أعلاه بمناظر خلابة، ويبلغ ارتفاعه 50 مترا ويتكون من تربة جيرية ويعد بمثابة جبانة أثرية مضيفا ان هذا الجبل يتميز بمنظره العجيب ومن أسفله إلي أعلاه عبارة عن مقابر للموتى منحوتة على شكل خلية نحل من الحجر على هيئة صفوف منتظمة ومتتالية بشكل هندسي يشبه شكل الواحة القديمة.

جزيرة فطناس
تعد جزيرة فطناس، من أشهر الأماكن السياحية بواحة سيوة، ويأتي لها العديد من الزوار من كافة أنحاء العالم، حيث تتميز بالغروب ومشهد الغروب المتميز التي تتميز به الواحة، وتعد من أشهر الأماكن السياحية في سيوة فتعرف أيضا باسم جزيرة الخيال أو جزيرة الغروب نسبة لمظهر الغروب الخلاب مع مشهد بحيرة فطناس الشهيرة ليكتمل المشهد الجميل.
وتبعد فطناس عن وسط واحة سيوة بحوالي 5 كيلو متر، وتتميز بمجانية الدخول حيث لا يوجد رسوم لدخول الجزيرة، ويمكن الذهاب لها عن طريق التروسيكل او التوكتوك.

واحة المعاصر
تبعد عن سيوة بحوالي 70 كيلومتر شمال شرق سيوة، حيث توجد بها بركة كبيرة من المياه المالية وكثير من المستنقعات وأشجار النخيل، كما توجد بها معبد حجري يتكون من مدخل الجهة الجنوبية، كما توجد بها عددا من الأراضي الظاهرة على شكل معاصر الزيتون ما أطلق عليها اسم واحة المعاصر.

واحة تبغبغ
تقع على بعد 95 كيلو متر شمال شرق سيوة، تحتوي على الهضاب الصخرية وأشجار النخيل وبئر مياه وبقايا أطلال وكتل حجرية تردد أقاويل إنها تكون لمعبد يدعي تبغبغ ويقصد به باللهجة السيوية المياه التى تنحدر من الصخور.

واحة تميرة
تقع على بعد 85 كيلومتر شمال سيوة توجد بها عين للمياه وأشجار نخيل وبئران كبيران للمياه العذبة، ويوجد بها تبة فى الناحية الشمالية بها معبد حجري صغير متهدم عليه أجزاء من الأعمدة والزخارف الهندسية، وشرق الواحة توجد مقابر منحوتة فوق الجبال واقمشة التحنيط، ويرجع اسم الواحة إلى اللغة الرومانية أو الفرعونية أو الامازيغية القديمة والتى تعني الذقون.

واحة اللعرج
تقع شرق واحة سيوة وتعد واحة منخفضة عن باقي الأرض المحيطة بها حيث يحدها الجبال والكبان الرملية، وتوجد بالعيون العديد من العيون بعضها مردومًا بالرمال وتحطي للزائر شعور بالحياة الرومانية القديمة.

واحة البحرين
تقع شرق سيوة بـ150 كيلو متر يحدها من الشمال للغرب التلال الصخرية ومن الجنوب والشرق الكثبان الرملية وتحتوي على بحيرتين يفصل بينهما مجموعة من التلال والكثبان الرملية وعليه أطلق عليها اسم البحرين، ويوجد بتلك الواحة معبدًا حجريًا وعددًا من المقابر المنحوتة، كما تحتوي على بئرين من المياه.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية