رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إمام مسجد الحسين يكشف سر احتفال المصريين بالإمام الحسين في هذا الموعد | فيديو

الشيخ أحمد مكي إمام
الشيخ أحمد مكي إمام وخطيب مسجد سيدنا الحسين

قال الشيخ أحمد مكي، إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، أن الإمام الحسين رضي الله عنه ولد في شهر شعبان سنة 4 من الهجرة، وهذا التاريخ الذي يجتمع فيه المحبون خصوصا مصر، ويزدحم المسجد أكثر مما يكون في صلاة الجمعة وهذا دخول الرأس الشريف إلى مصر.

 

وأضاف مكي، في تصريح لـ"فيتو": «دخول الرأس الشريف كان في جمادى الأخرة ووضعت في قصر الزمرد في بادئ الأمر إلى أن أنشئت هذه الغرفة المباركة، ونقلت فيه الرأس الشريف بعد عام وهذا التاريخ الذي يحتفى به وهو دخول الرأس الشريف".

 

وتابع: «الفكرة في هذا الجمع هو ترسيخ محبة آل البيت وترجمته إلى إفشاء السلام وإطعام الطعام، والمحبون يتوافدون من كل مكان ويطعمون الطعام ويعطفون على الفقراء فضلا عن المدائح النبوية ودروس العلم، ووزارة الأوقاف تحت رعاية الوزير الأستاذ الدكتور محمد مختار جمعة، ابتكر شيئا لم يكن موجودا من قبل، وهو مجلس قراءة الحديث وجمع كبار أئمة الحديث في مصر يوم الأحد الماضي بحضور الدكتور أحمد عمر هاشم والدكتورأحمد معبد وغيرهم من كبار العلماء والحقيقة أن مسجد سيدنا الحسين يشهد طفرة في الأنشطة الدعوية والعلمية ".

 

 

وشهدت ساحة ومسجد الإمام الحسين، رضي الله عنه، توافد الآلاف من المحبين لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من مختلف محافظات الجمهورية، للاحتفال بالليلة الختامية وذكرى استقبال الرأس الشريف للإمام الحسين رضي الله عنه حيث تم نقلها من مدينة عسقلان الفلسطينية، لتستقر بمقرها الكائن بين شارع المعز والجامع الأزهر الشريف بحي الجمالية، وذلك بحسب بعض الروايات التاريخية.

 

 

وتشير الروايات التاريخية أن هناك 3 وقائع موثقة لفتح القبر أثبتت وجود ارأس الشريف في مصر، حيث كانت الواقعة الأولى، والتي تذكرها الدكتورة سعاد ماهر في كتابها “مساجد مصر وأولياؤها الصالحون”، نقلا عن عثمان مدوخ في مؤلفه الشهير “العدل الشاهد في تحقيق المشاهد.

 


ويقول مدوخ، إن الأمير عبدالرحمن كتخدا، الذي اشتهر باهتمامه بصيانة وإقامة المباني في مصر ومنها سبيله الشهير بشارع المعز، أراد في عام 1175هـ توسعة المسجد الحسيني وإصلاحه، فقيل له أن المشهد الملاصق للمسجد لم يثبت أن الحسين دفن فيه، فأراد أن يتحقق من ذلك بنفسه، ودعا عبدالرحمن كتخدا عموم المصريين وعلمائهم، وكشف المشهد، وطلب من الشيخ أحمد بن الحسن الجوهري شيخ الفقه الشافعي في مصر في ذلك الحين، والشيخ المحدث أحمد بن عبدالفتاح الملوي، بالنزول إلى المشهد والتحقق من وجود الرأس الشريف.

 

وبالفعل نزل كل من الجوهري والملوي إلى المدفن وخرجا ليؤكدا لجموع المصريين أنهما شاهدا كرسي من الخشب الساج عليه طشت من ذهب فوقه ستارة من الحرير الأخضر، تحتها كيس من الحرير الأخضر الرقيق، داخله الرأس الشريف، وبناء على هذه الشهادة، أعلن عبدالرحمن كتخدا ثبوت وجود رأس الحسين بمشهده بالقاهرة، وبدأ في إعادة بناء المسجد بالكامل وعمل به صهريجا وحنفية وأضاف إليه إيوانين كما رتب لخدام المسجد والقائمين عليه مرتبات ثابتة ظل معمولا بها سنوات طوال.

 

تبرع من رجل أعمال
الواقعة الثانية، كانت في ثمانينات القرن الماضي، وكشفت عنها صحيفة الأهرام، حيث ثار جدل بين الكاتب الكبير الراحل أنيس منصور والكاتب الصحفي عبدالرحمن فهمي حول الحقيقة التاريخية لوجود رأس الحسين في القاهرة، وكتب كل منهما وجهة نظره في هذا الأمر وفي خضم  السجال الصحفي التاريخي، قام الشيخ حلمي عرفة، إمام المشهد الحسيني، بالاتصال على فهمي وأخبره أن هناك رجلا مهما يريد مقابلته بشأن قضية رأس الحسين، فتوجه فهمي على الفور إلى المشهد.

 

ويقول عبد الرحمن فهمي إنه قابل داخل المسجد الشيخ منصور الرفاعي الوكيل الأول لوزارة الأوقاف، والذي كان مسؤولا عن المساجد منذ عام 1977 وحتى أوائل التسعينيات، حيث أخبره الأخير أنه دخل إلى المشهد وطالع رأس الحسين بأم عينيه وقال الشيخ الرفاعي حينها، إن واقعة دخوله للضريح بدأت عندما تقدم أحد رجال الأعمال بطلب إلى وزير الأوقاف لتجديد ضريح الإمام الحسين على نفقته الخاصة، فوافق الوزير وكلف لجنة للنزول إلى القبر ومعاينته من الداخل للتأكد من مدى حاجته إلى الترميم، وبالفعل تشكلت اللجنة ونزل الشيخ الرفاعي ومعه رجل الأعمال وكان يدعى “عمر الفاروق” إلى القبر.

 

وعما شاهداه يقول الرفاعي: “نزلنا إلى مكان الرأس فوجدناه في حجرة صغيرة ملفوفا في قماش أخضر والحجرة مليئة برائحة المسك والزعفران معا.. وأحضر عمر الفاروق -رجل الأعمال- قماشة خضراء جديدة ولف بها الرأس مرة أخرى.. ووضع عليه كمية كبيرة من مختلف العطور، ثم أعاد الرأس إلى مكانه.. وخرجنا جميعا وقمنا بالإعلان على الملأ أن الرأس موجود في الضريح كما تؤكد روايات التاريخ”.

 

إمام المسجد
أما آخر هذه الوقائع،  أكدها الإمام السابق لمسجد الحسين، الشيخ أحمد فرحات، ففي أحد حواراته الصحفية، سئل الشيخ فرحات عما إذا كانت رأس الإمام الحسين رضي الله عنه مدفونة في مشهده بالقاهرة؟ فما كان من الرجل إلا أن أكد بشكل قاطع أن الرأس الشريف موجود بالفعل، وأن من يروجون خلاف ذلك هم أصحاب دعوات خبيثة مغرضة وتحيز وتعصب لا أساس لهما من الصحة.

 

و قال الشيخ إنه ثبت لديه بشكل شخصي أن الرأس مدفونة في القاهرة وقال بالنص: “والله لقد رأيتها كثيرا.. لا شك في وجودها هنا.. هذه حقائق تثبت منها بنفسي” ولم يوضح الشيخ فرحات تاريخ معين لدخوله قبر الحسين ومشاهدته للرأس الشريف، ولا من هم الذين شاركوه هذا الموقف.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية