رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إجراءات التموين لمواجهة ارتفاع أسعار الأرز.. اجتماع مع الشركات والسلاسل التجارية لعدم رفع الأسعار.. وقف تصديره للخارج.. اشتراك 90% من المضارب في المنظومة.. وسعره بالمجمعات 10.5 جنيه للكيلو

وزير التموين خلال
وزير التموين خلال اجتماعه مع الشركات التجارية
Advertisements

قال علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية وصول 6 شحنات أرز تم استيرادها من الخارج لتعزيز المخزون الإستراتيجي منه والمساهمة في خفض أسعاره بالأسواق الحرة.

 

أزمة الأرز

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين إن أزمة ارتفاع أسعار الأرز بالأسواق جاءت من التجار المضاربين الذين لا يمتلكون سجل تجاري أو سجل صناعي.

 

وأضاف وزير التموين أن فكرة رفع التجار أسعار السلع بشكل عام على اعتبار ما سيكون من ارتفاع أسعار مستقبلا، أقل ما يمكن وصفه لهذا الفعل هو ممارسة خاطئة من جانب التجار.

 

وأكد وزير التموين، أن الوزارة ستواجه ارتفاع الأسعار عبر زيادة ضخ السلع بالأسواق عبر منافذها بمنافذ جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية، ليتم زيادة ضخ الزيت والسكر والأرز.

 

عدم رفع الأسعار

وأكد وزير التموين أن الدولة نفذت خطوات كبيرة لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة وتوفير مستلزمات الإنتاج لمصانع السلع الغذائية ودخولها إلى الأسواق.


وأكد وزير التموين خلال اجتماعه اليوم مع كبار منتجي وموردي ومصنعي السلع الغذائية من زيوت وألبان وبقوليات وشاي وأرز وسكر، وكذلك السلاسل التجارية، على ضرورة طرح كل الإنتاج بالأسواق للحفاظ على استقرار الأسعار بالأسواق.

 

وطالب وزير التموين المصنعين بعدم رفع الأسعار فى الفترة الحالية للحفاظ على القوة الشرائية للمواطنين كي تستمر المصانع في الإنتاج.

 

وأكد الوزير أن المسؤولية مشتركة الآن بين الدولة ومنتجي السلع الغذائية الآن، مضيفًا أنه يتواصل دائمًا مع البنك المركزى ووزارة المالية لحل المشاكل المتعلقة بالإفراج الجمركي وسرعة الإفراج عنها بالمواني.

 

ومن جانبهم، أكد منتجى السلع الغذائية أنهم سوف يتكاتفون مع الدولة في تلك الفترة من خلال ضخ كميات كبيرة من السلع وكل الإنتاج من المصانع إلى الأسواق.

 

وأشاروا إلى أن المسؤولية الآن  مشتركة بينهم وبين الدولة، وأثنوا على الإجراءات التى تتخذها الدولة لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة للاستيراد فى ظل الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها المباشر في معظم اقتصاديات العالم.



منع تصدير الأرز

وقال وزير التموين، إنه سيتم مصادرة أي كميات أرز يتم تخزينها في مخازن غير معتمدة وسيتم تشديد عمليات الرقابة خلال الفترة المقبلة على الأرز.

 

وأضاف المصيلحي، أن وقف تصدير الأرز مستمر على أن يتم السماح باستيراد الأرز، مطالبًا المواطنين بالإبلاغ عن أي تاجر يبيع كيلو الأرز بسعر أكثر من 15 جنيه للكيلو، قائلا: "أتابع شكاوى المواطنين يوميًّا".


وأشار إلى  استمرار العمل بقرار منع تصدير الأرز الأبيض إلى خارج ‏مصر لتلبية احتياجات المواطن من الأرز والحفاظ على استقرار ‏أسعار الأرز الأبيض بالأسواق.

 

وقال وزير التموين أن مصر تنتج ما يقارب الـ 5 ملايين طن أرز شعير،مشيرا ‏إلى أن تحديد كمية مستهدفة لصالح وزارة التموين تصل الي مليون ونصف المليون طن أرز شعير لصالح المنظومة التموينية لتلبية احتياجات 64 مليون مواطن ‏يستفيدون من الدعم على بطاقة التموين.


وأكد أن 90% من مضارب الأرز على مستوى الجمهورية تشارك في في المنظومة الجديدة.


وجاء قرار  وزير التموين  بفتح الباب أمام المضارب للمشاركة في عملية توريد الأرز في صالح ارتفاع حصيلة الأرز المورد من المزارعين لصالح هيئة السلع التموينية، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى خفض أسعار الأرز بالأسواق.

 

وأدت إجراءات وزارة التموين الجديدة بهدف السيطرة على سعر الأرز في السوق المحلي بعد أن قفز سعره إلى 20 جنيها للكيلو الواحد خلال الفترة الماضية.

 

غرامة 5 ملايين جنيه

وتهدف وزارة التموين  ضبط أسعار الأرز في الأسواق، من خلال تثبيت أسعاره في منافذ التموين وكذلك الأسواق الحرة، تنفيذا لقرار  مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022 بتحديد سعر الأرز المعبأ الأبيض بحيث لا يزيد سعره على 15 جنيهًا، أما كيلو الأرز الأبيض غير المعبأ ب 12 جنيها.

وشدد القرار على معاقبة كل من يخالف القرار بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه
.واكدت وزارة التموين ان اقصى سعر لكيلو الارز بسعر 15 جنيهًا للمعبأ، اما اسعاره داخل المجمعات فيبلغ.10.5 جنيه.

 

نصيب الفرد من الأرز

وتقوم وزارة التموين بصرف كيلو أرز لكل بطاقة تموينية عدد أفرادها أقل من 4 أفراد، وصرف ٢ كيلو أرز على البطاقة التي يكون عدد أفرادها ٤ أفراد فأكثر.


وأكد وزارة التموين  أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع التموينية التي يتم طرحها في المجمع الاستهلاكي تكفي مدة 3 أشهر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية