رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الوفدان اللبناني والإسرائيلي يوقعان على اتفاق ترسيم الحدود البحرية

ترسيم الحدود البحرية
ترسيم الحدود البحرية
Advertisements

وقع الوفدان اللبناني والإسرائيلي، اليوم الخميس، على اتفاق ترسيم الحدود البحرية بينهما بحضور الوسيط الأمريكي، في منطقة رأس الناقورة.


رأس الناقورة 


وو صل الوفد اللبناني، اليوم الخميس،  إلى رأس الناقورة لتوقيع اتفاق ترسيم الحدود مع إسرائيل.


وكان الوفد الإسرائيلي، وصل في وقت سابق من اليوم الخميس، إلى رأس الناقورة لتوقيع اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان، وذلك بعد موافقة البلدين على المقترح النهائي الذي تقدم به الوسيط الأمريكي.


الرئيس اللبناني
 

ووقع الرئيس اللبناني، ميشال عون، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الخميس، على اتفاق ترسيم الحدود.
وقال إلياس بو صعب كبير المفاوضين اللبنانيين للصحفيين، اليوم الخميس، إن الرئيس اللبناني ميشال عون وقع رسالة بالموافقة على اتفاق تاريخي توسطت فيه الولايات المتحدة يرسم الحدود البحرية لبلاده مع إسرائيل.

وأضاف متحدثا من القصر الرئاسي أن توقيع الرسالة يمثل “عهدا جديدا” وأن الرسالة ستسلم إلى المسؤولين الأمريكيين عند نقطة حدودية في أقصى جنوب لبنان في الناقورة في وقت لاحق اليوم الخميس.


الوسيط الأمريكي
 

وقال بو صعب من قصر بعبدا إن: “الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين سلّم الرئيس ميشال عون نصّ الإتفاق الرسمي لترسيم الحدود البحرية”.

من جانبه، قال الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون:” نعيش يومًا تاريخيًا بعد التوصل إلى اتفاق من شأنه توفير الاستقرار على جانبي الحدود، مشيرا إلى أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية سيشكل نقطة تحوّل في الاقتصاد اللبناني وسيشعر به المواطن قريبا”.

بدء العمل في حقل قانا
 

وشدد على أن “الاتفاق يسمح ببدء العمل في حقل قانا وحق الشعب اللبناني مضمون ببنود الاتفاق”. وذكر هوكشتاين أن هذا الاتفاق سيسمح للبنان بدء العمل في البلوك رقم 9 ولن يأخذ أحد عائدات هذا البلوك من لبنان.

وقال إن هذا الاتفاق هو بين دولتين لا علاقات دبلوماسية بينهما وسيضمن عدم استيلاء أي من طرفي الاتفاق على حصة الآخر، مضيفا: “المهم الآن ما سيحصل في المستقبل وآمل أن يوفر هذا الاتفاق فرصًا اقتصادية للبنان”.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية