رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير التنمية المحلية من الدقهلية: الحكومة والمحافظون يعملون يدًا واحدة

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية في الدقهلية
Advertisements

أكد اللواء هشام امنة  وزير التنمية المحلية علي أن الحكومة تولى منظومة المخلفات الصلبة أهمية كبيرة للحد من الملوثات البيئية التي تؤثر علي الحالة الصحية والمعيشية للمواطنين.

 

وزير التنمية لمحلية في الدقهلية

جاء ذلك في إطار توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالإسراع فى تنفيذ المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة بمختلف بمحافظات الجمهورية بشراكة استراتيجية بين وزارة التنمية المحلية ووزارات الإنتاج الحربى والبيئة والتخطيط والمالية والهيئة العربية للتصنيع،  واستعداد مصر لاستضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ COP 27 في نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ "، وتنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن.

وزير التنمية المخلية 

جاء ذلك خلال افتتاح اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم الاثنين  مصنع تدوير المخالفات البلدية بالمنزلة والذى تم إنشاءه بتكنولوجيا ألمانية – هولندية بتكلفة تقدر بحوالي 165 مليون جنيه بطاقة استيعابية 640 طن / يوم.

المصنع


وخلال الافتتاح نقل اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، تحيات وتقدير  الـرئيس عبدالفتاح السيسي لأهالي ومواطني محافظة الدقهلية، وأضاف وزير التنمية المحلية أن مشروعات البنية التحتية لمنظومة المخلفات الصلبة بالدقهلية ستعمل علي تعزيز قدرات القدرة المؤسسية للمنظومة في المحافظة لإحداث تحول جذري في اتجاه اقتصادات خضراء وصولا الي تحقيق التنمية المستدامة في محافظة الدقهلية وايجاد فرص استثمارية وتشغيلية للكوادر الوطنية في برنامج البنية التحتية وعقود التشغيل والإدارة والتطوير المؤسسي للمنظومة.

افتتاح المصنع

وأوضح اللواء هشام آمنة أن مشروعات برنامج المرحلة الأولى بالدقهلية تضمنت رفع التراكمات التاريخية حيث تم رفع التراكمات لمقلب سندوب والتى بلغت نحو 950 ألف طن من التراكمات التاريخية المترمدة بتكلفة 100 مليون جنيه، بالإضافة إلى رفع التولد اليومي لمدة سته أشهر بتكلفة 65 مليون جنيه، مضيفًا أنه فيما يخص المحطات الوسيطة فقد تم توريد معدات المحطة الوسيطة المتحركة بمركز منية النصر بتكلفة 31 مليون جنيه وبشأن مصانع المعالجة والتدوير فقد تم إنشاء مصنع سندوب بطاقة تصميمية 1200 طن/يوم (عدد 2 خط) لخدمة 6 مراكز وأحياء شرق وغرب المنصورة (مركز ومدينة المنصورة - حى شرق المنصورة - حى غرب المنصورة - طلخا - نبروه - محلة دمنه - دكرنس - بنى عبيد) بتكلفة بلغت نحو  233 مليون جنيه.

وزير التنمية لمحلي 



وأضاف وزير التنمية المحلية أنه فيما يخص المرحلة الثانية تم الإنتهاء من رفع التراكمات بنسبة 100% بمدن (السنبلاوين– دكرنس – منية النصر ) وجاري رفع تراكمات بمدن (نبروه – ميت عمر – بني عبيد – المنزلة )
وبشأن المحطات الوسيطة جاري توريد معدات عدد (15) محطة وسيطة متحركة بتكلفة 123 مليون جنيه بمدن ومواقع (ميت غمر- أجا – السنبلاوين- تمى الأمديد- دكرنس- نبروة- بني عبيد- طلخا- محلة دمنة- شربين- منية النصر-المنصورة-ميت سلسبيل-المنزلة- المطرية).

وتابع اللواء هشام آمنة: فيما يخص مصانع المعالجة والتدوير فقد تم الإنتهاء من إنشاء مصنع المعالجة والتدوير بمدينة المنزلة بطاقة 500 طن/ يوم بتكلفة 162 مليون جنيه وجاري تسليم المصنع كما تم الإنتهاء من تطوير مصنع أجا عدد 2 خط بطاقة 320 طن/ يوم وكذا الإنتهاء من تطوير مصنع السنبلاوين عدد 1 خط بطاقة 240 طن/ يوم والإنتهاء من تطوير مصنع بلقاس عدد 1 خط بطاقة 160 طن/ يوم كما أنه جارى تنفيذ مصنع المعالجة والتدوير بمدينة ميت غمر بتكلفة 75 مليون جنيه. 

وأكد وزير التنمية المحلية أن وزراء الحكومة والمحافظين يعملون يدًا واحدة تحت قيادة الدكتور مصطفي مدبولي لتحقيق ما يحلم به المواطن في جميع المحافظات ليشعر بالرضا عن الدولة تحت قيادة الرئيس السيسي.

وأوضح اللواء هشام آمنة أن الدولة تشهد تنفيذ مشروعات جديدة في جميع القطاعات الخدمية للمواطنين.


وأكد وزير التنمية المحلية علي أن الدولة بذلت جهودًا كبيرة خلال المرحلة الماضيه لتنفيذ المخطط المتكامل لتطوير منظومة إدارة المخلفات الصلبة والتخلص الأمن منها ونقل المقالب التاريخية، وأشار اللواء هشام آمنة إلى أن الدولة تولى منظومة المخلفات الصلبة الجديدة أهمية كبيرة للحد من الملوثات البيئية التي تؤثر علي الحالة الصحية والمعيشية للمواطنين وفى إطار جهود الدولة للحد من التغيرات المناخية بعد إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن الهدف من إنشاء مصانع تدوير المخلفات ضمن المنظومة الجديدة هو إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات الصلبة وتوفير فرص عمل جديدة للشباب وتنمية الاقتصاد الوطنى من خلال تحقيق أقصى استفادة من المخلفات البلدية واستغلالها الاستغلال الأمثل في الصناعات المتنوعة وتحويلها إلي منتجات واسمدة عضوية تستخدم في الزراعة.

وقال اللواء هشام آمنة أن وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية بالدولة حققت قصة نجاح كبيرة على أرض محافظة الدقهلية فيما يخص ملف النظافة والمخلفات الصلبة بعد أن تم الإنتهاء من رفع المخلفات بالمقالب العشوائية والقضاء على الحرق العشوائى للمخلفات وتطوير وإنشاء عدد من مصانع تدوير المخلفات ورفع ملايين الأطنان من التراكمات التاريخية للقمامة بمراكز ومدن الدقهلية والتي كانت تؤثر بالسلب على صحة وسلامة المواطنين.


وأوضح " آمنة" إن الدولة قامت بدعم محافظة الدقهلية بحوالى 1.4 مليار جنيه لمنظومة المخلفات الصلبة الجديدة والتي تضمنت تنفيذ العديد من المشروعات فى البنية التحتية للمنظومة منها 3 مصانع جديدة لتدوير المخلفات الصلبة وتأهيل 3 مصانع قائمة في مراكز المحافظة وانشاء مدفن صحى آمن ورفع التراكمات التاريخية وانشاء المحطات الوسيطة والمدافن الصحية الآمنة والقضاء على المقالب العشوائية.


وأوضح وزير التنمية المحلية إن الوزارة وضعت خطة بالتنسيق مع محافظة الدقهلية للاستغلال الأمثل لكافة مواقع المقالب التاريخية التي يتم نقلها ورفع المخلفات منها في إقامة مشروعات ذات نفع عام تخدم المواطنين وفقًا لاحتياجات ومتطلبات المواطنين ورؤية المحافظة.

وأضاف الوزير أن ما يحدث علي أرض جميع المحافظات في عهد الرئيس السيسي هو انجاز بكل المقاييس وما نتحدث عنه اليوم هو قطاع واحد خاص بالمخلفات الصلبة.

وأشاد " آمنة " بالتعاون الذي يتم بين ووزارة التنمية المحلية ووزارات البيئة والتخطيط والمالية والانتاج الحربي والتلاحم القائم بين الحكومة والأجهزة التنفيذية بالمحافظات، وطالب وزير التنمية المحلية من المواطنين بعدم الالتفات الي الشائعات التي يروجها البعض علي وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدًا علي وعي المواطن المصري وقدرته علي تميز ما تقوم به الدولة والقيادة السياسية والحكومة لخدمته علي أرض الواقع.  
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية