رئيس التحرير
عصام كامل

محمود يس.. سقطة أخلاقية لرشدي أباظة تكتب نجوميته.. وهذه أول صدمة فنية صادفها في حياته

الفنان محمود يس
الفنان محمود يس

فنان صوته وإجادته للغة العربية كانت أهم مقوماته الفنية من أشهر النجوم الذين نالوا احترام الجمهور والنقاد طوال مشواره الفنى، قام بالتمثيل مع جميع نجمات جيله تقريبا، ولد الفنان الكبير محمود يس عام 1941 بمدينة بورسعيد، وتخرج من كلية الحقوق، وتقدَّم لمسابقة التمثيل بالمسرح القومى وحصل على المركز الأول فى التصفيات، وبعد ثلاث سنوات تم تعيينه ممثلا بالمسرح القومى ورحل فى مثل هذا اليوم 2020.

عن بدايته الفنية على خشبة المسرح القومى يقول محمود يس: كانت الطلعة الأولى في مسرحية "الحلم" من إخراج عبد الرحيم الزرقاني لكنه كان دورا هامشيا وكانت البداية مع مسرحية "مصرع جيفارا" لميخائيل رومان، وكان دور جيفارا هو الذي قدمنى  للناس، كما قدمنى للنقاد والمخرجين والمنتجين.

محمود يس فى أحد أفلام أكتوبر 

ثم قدم محمود يس مسرحية (دائرة الطباشير القوقازية) عام 1968 ليقدم بعدها ما يزيد على 20 مسرحية منها: (وطني عكا، عودة الغائب، واقدساه، سليمان الحلبي، الخديوي، الزير سالم، ليلة مصرع جيفارا، ليلى، عودة الغائب، الخديو مع سميحة أيوب).

القاهرة 69

وفى السينما شارك في بدايته في عدد من الأفلام السينمائية بأدوار صغيرة كان أولها مع صلاح أبو سيف في فيلم القاهرة 69 المأخوذ عن قصة القضية للطفى الخولى وأفلام أخرى منها:الرجل الذي فقد ظله،، شيء من الخوف، حكاية من بلدنا  وغيرها.

شادية ومحمود يس فى فيلم نحن لا نزرع الشوك 

وكانت الانطلاقة الحقيقية عندما اختارته الفنانة شادية لدور البطولة أمامها في فيلم "نحن لا نزرع الشوك" إخراج حسين كمال وكان الأجر 20 جنيها، ليبدأ مشوار البطولة في أكثر من 150 فيلمًا منها: أفواه وأرانب، كفر نعمة، على من نطلق الرصاص، كل هذا الحب، الجزيرة، عاشت بين أصابعه، حب وكبرياء وغيرها، ليصبح فتى الشاشة الأول طيلة فترة السبعينيات والثمانينات، وليعلن محمود يس مرارا ان شادية وحسين كمال هما أصحاب الدفعة الأولى في حياته الفنية.

أنف وثلاث عيون

جاءت الخطوة التالية حين اختارته ماجدة للبطولة أمامها في فيلم “أنف وثلاث عيون” وكان من إنتاجها وإخراج حسين كمال الذى اختار رشدى أباظة للبطولة لكنه لم يوافق على التفرغ للفيلم وكانت تخشى منه لأنه سكير وغير منضبط المواعيد فرشحت شابا جديدا هو محمود يس ونجح في الفيلم.

أفلام نصر اكتوبر 

يعد الفنان محمود ياسين صاحب الرقم القياسي في تقديم أفلام عن نصر أكتوبر، وقدم للسينما 6 أفلام قام فيها بأدوار مختلفة من أشهر أفلامه التي تدور حول الحرب: أغنية على الممر، وهو فيلم يعبر عن النكسسة وحرب الاستنزاف عام 1972، وبعد النصر قدم أفلام:الرصاصة لا تزال فى جيبى، بدور، الوفاء العظيم، الصعود الى الهاوية مع الفنانة الراحلة مديحة كامل عام 1978، وآخر الأفلام " حائط البطولات" عام 1998 الذي قام فيه بدور قائد الدفاع الجوى الفريق محمد على فهمى.

نحن لا نزرع الشوك 

أول صدمة فنية صادفها محمود يس في حياته حين عرض عليه فيلمين في وقت واحد الأول كان “نحن لا نزرع الشوك” وفيلم “الاختيار” للمخرج يوسف شاهين الذى طلب منه التخلي عن فيلم “نحن لا نزرع الشوك” والعمل معه في الاختيار فاعتذر يس عن الفيلم للمنتج رمسيس نجيب، إلا أنه فوجئ بعدها بيوسف شاهين يتعاقد مع عزت العلايلى على الدور، ولولا أن رمسيس نجيب وافق على عودته إلى “نحن لا نزرع الشوك” لخسر محمود يس كثيرا.

في سنواته الأخيرة كان تركيز الفنان محمود يس في الدراما، ففي البداية جسد شخصية د. طه حسين فى المسلسل التليفزيونى "ما بعد الأيام"، ثم قدَّم  مسلسل سنة أولى حب لمصطفى أمين، لست شيطانا ولا ملاكا، مقامات بديع الزمان الهمزانى، المهرة والخيال، عمرو بن العاص، العزف على الرمال، العصيان، أخو البنات وغيرها.

حصل الفنان محمود يس على جوائزَ متعددة محليا وعالميا في مختلف المهرجانات من طشقند والجزائر 1988، كما حصل على جائزة الدولة عن أفلامه الحربية عام 1975.

الجريدة الرسمية