رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

باحث بطب نيويورك يكشف الأسباب الحقيقية وراء انتشار الفشل الكلوي | فيديو

الفشل الكلوي
الفشل الكلوي

كشف الدكتور وليد شوقي، الباحث بطب نيويورك، عن الأسباب الحقيقية التي تؤدي للفشل الكلوي، والتي تتمثل في العادات السيئة، التي يقوم بها الإنسان بشكل يومي، والتي تؤدي لتدمير الكلى، مطالبًا بتجنب هذه الأمور، للمحافظة على الكلى سليمة، وذلك بعد انتشار ظاهرة الفشل الكلوى بين الناس.

الأسباب الحقيقية للفشل الكلوي

وبث الدكتور وليد شوقي مقطع فيديو ناصحًا بتجنب بعض الأمور، لتجنب الفشل الكلوي، محذرًا من تناول الأملاك والسكريات، والنوم القليل وتناول الكثير من البرويتينات، والمسكنات، مع قلة شرب الماء. 
وعن الأمراض التي تؤثر على الكلي بطريقة مباشرة وتؤدي لفشل كلوي  قال الدكتور وليد شوقي "الأمراض التي تؤثر على الكلى بطريقة مباشرة منها السكر والضغط، المهم ضبط السكر والضغط، وأيضًا أمراض القلب".
ولمنع حدوث مشكلة كبيرة في أمراض الكلي أضاف وليد شوقي "على رأس ذلك "اللوز"، فالأطفال الذين يعانون من "اللوز" المتكررة لابد أن تُجرى لهم عملية جراحية، فإذا كان الطفل يعاني من إصابته بـ"اللوز" لثلاث مرات، واللوز إذا لم تُعالج بشكل صحيح تسبب كارثة، وخاصة أن هناك أجسام مضادة تقوم "اللوز" بإفرازها تتكون ضد هذه البكتيريا، التي تحدث في اللوز، وتبدأ الأجسام المضادة في مهاجمة الأشياء المشابهة لها في الجسم، منها المفاصل وصمامات القلب والكلى، لذا لابد من علاك الأطفال الذين يعانون من اللوز."

اسباب الفشل الكلوي

وأضاف وليد شوقي: "ويُعد التدخين من أشهر الأشياء المُسببة لسرطان المثانة، وأكثر من نصف من يصابون بسرطان المثانة من المدخنين، والتوقف عن التدخين يمنع هذه الكارثة"
وقال شوقي: "التعامل مع ماء ملوث ملوثة بالبلهارسيا، لابد أن يقوم بعمل تحليل بلهارسيا، لأنها تسبب سرطان مثانة، وسرطان كبد، وعدم التحليل وترك البلهارسيا تؤدي للإصابة بسرطان مؤكد إذا لم تُعالج"
وتابع قائلًا: "عدم علاج التهاب المجرى البولي بطريقة صحيحة، يؤدي لالتهابات تصل للكلي، والتهابات مزمنة في الكلي وفشل كلوي، وتصل لمرحلة الغسيل الكلوي، ويحدث التهاب المجرى البولي للسيدات أكثر من الرجال"
وينصح د. وليد من يعانون من "شعور الشخص بأنه لا يستطيع التحكم في البول، ويذهب سريًعا لدورة المياة، ويشعر بحرقان في البول، فعليه بإجراء تحاليل سريعة، لعلاج ذلك، والعلاج بالمضاد الحيوي بدون عمل مزرعة خطأ تمامًا"، موضحًا أنه من الضروري علاج التهاب المجري البولي، لأنه يؤدي لمشكلات في المستقبل.

العادات الخاطئة للفشل الكلوي

وقال وليد شوقي: "من العادات الخاطئة عدم شرب المياه، ومن الضروري شرب المياه بكثرة، فالرجال يحتاجون شرب 3.7 لتر ماء يومًا، أما السيدات فيحتاجون لشرب 2.7 لتر ماء يوميًا، والطعام الذي نأكله يعطي لنا 20% من نسبة الماء الذي نحتاجه، لذا نحتاج لشرب 8 كوب ماء يوميًا، سواء ماء أو مشروبات مع تقليل السكر"


ونصح بعدم تناول الأملاح، لأن الملح يجذب الماء ناحيتها، وعند محاولة الكلي لإخراج الماء فإنها تبذل مجهود كبير لذلك بسبب مقاومة الملح، ما يؤدي لزيادة العبء على الكلى، كما يؤدي لأمراض مزمنة على الكلي والفشل الكلوي.
كما نصح بعدم تناول السكر بشكل كبير، لأنه يترسب في الأوعية، ما يؤدي لتصلب في الشرايين، وتضيق الأوعية الدموية ومنها الكلى، فيؤثر بشكل سيء جدًا على الكلي، ويسبب مشاكل في الكلي، لذا يجب الابتعاد عنها.

المسكنات والبروتينات والفشل الكلوي

ونصح د. وليد بالابتعاد عن مسكنات الألم، فهذا الأمر سيء وممنوع استخدامها بدون إرشادات الطبيب، لأنها تؤثر على الكلى بشكل مباشر، وقد يصل الأمر لفشل في الكلى.
كما حذر من احتباس البول لمدة طويلة، لأنه يعود على الكلي بشكل كبير، رافَضًا استهلاك الكميات الضخمة من البروتين، ما يؤثر بشكل سيء على الكلى، ما يعرض لحصوات الكلي والضغط عليها ما يؤدي لفشل كلوى، والجسم يحتاج لجرام واحد لكل كيلو جرام وزن.
وحذر د وليد شوقي من النوم لفترات القليل، ناصحًا بالنوم من 8 إلى 9 ساعات يووميًا لإفراز الكيرتيزون، كما نصح بعدم الجلوس لفترات طويلة. كما أن تناول المشروبات الغازية لها أضرار على الكلى.

وأكد أن المنشطاء كارثة على الكلي لأنه يترك جرح في الكلي، ما يؤدي للفشل الكلوى.

Advertisements
الجريدة الرسمية