رئيس التحرير
عصام كامل

"البرغل".. رخيص وغني ومثالي للتخسيس فلا تنسيه على مائدتك


إذا كنت تبحثين عن وسيلة زهيدة التكلفة لإضافة البروتينات الصحية، والألياف الغذائية، إلى نظامك الغذائي، فالبرغل هو ما تبحثين عنه.

وتشير نيللي الشافعي، خبيرة الوصفات الصحية، أن البرغل من المواد الغذائية الغنية بالفوائد، وقيمته الغذائية عالية جدا، فسعراته منخفضة، وكذلك الدهون، وخالي من الدهون المشبعة والكوليسترول، ويحتوي على الألياف والبروتينات، والعديد من المعادن كالصوديوم والحديد والمغنسيوم والمنجنيز.


وتضيف نيللي أن البرغل من الأطعمة التي لا يلتفت إليها الكثيرون على الرغمن من أنه يعطي شعورًا بالشبع لفترة طويلة بسبب احتوائه على الألياف الغذائية، كما أنه يستخدم في معظم الأحيان كبديل للأرز الأبيض.

وأثبتت الدراسات أنه يساعد على استقرار مستويات الأنسولين في الدم مما يساعد على السيطرة على زيادة الوزن.

كذلك يعد البرغل من أهم المصادر الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان والتي تساعد على الحفاظ على صحة القولون، وتقلل فرص الإصابة بسرطان القولون.

وتضيف نيللي أنه يحتوي على فيتامين (ب) المركب الذي يساعد على نمو الجسم، إضافة إلى فيتامين (ي) وغيرها من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم والوقاية من الأمراض، ويوفر كوب واحد من البرغل المطبوخ نحو ستة جرامات من البروتين، ولأن مصدر هذه البروتينات نباتي فهي خالية من الدهون وتحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، مما يميزها عن البروتينات الحيوانية.

وعن استعمالات البرغل تشير نيللي أنه يمكن أن يضاف إلى كثير من الأطباق بعد غليه في الماء لمدة ثماني إلى عشر دقائق، فيمكن أن يضاف إلى أي نوع من السلطات، وبالإمكان إضافته للشوربات أو الحساء.

وتعد التبولة من أشهر الأطباق التي تحتوي على البرغل، فيتم فرم البصل والطماطم والبقدونس والنعناع ناعمًا، ويمزج مع البرغل الناعم بعد تبليله بالماء ويتبل بعصير الحامض والملح وقليل من زيت الزيتون.
الجريدة الرسمية