رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استفزاز وتهديد بالرد العسكري.. توتر حدودي خطير بين بيلاروسيا ودولة في الناتو

الحدود البولندية
الحدود البولندية البيلاروسية
Advertisements

تشهد الحدود بين بيلاروسيا وبولندا توترات كبيرة، خاصة بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في ال24 من شهر فبراير الماضي.


الحدود البيلاروسية البولندية 


ومن جانبه وجه رئيس لجنة الحدود في بيلاروسيا، أناتولي لابو، اليوم تحذيرا إلى بولندا، من خطورة الاستفزازت الحدودية، مؤكدا أن بلاده لن تتردد في الرد عليها.

 

وقال رئيس لجنة الحدود في بيلاروسيا: "أسلحة جنودنا في حرس الحدود جاهزة والإجابة ستكون فورية وقاسية".


وأشار أناتولي لابو، إلى أن الوضع على الحدود مع بولندا صعب، مشيرا الى الاستفزازات المستمرة من حرس الحدود البولنديين، الذين يطلقون النار في الهواء ويصرخون.


تحركات الناتو 

ومن جانبه كشف وزير الدفاع البيلاروسي، فيكتور خرينين، اليوم الثلاثاء، عن معلومات تفيد بأن دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" تجري تحديثات لبنيتها التحتية، وقواتها استعدادا للحرب. 
وأضاف فيكتور خرينين، أن بيلاروسيا سترد على جميع التهديدات بسرعة ودقة، مشيرا إلى صعوبة الوضع.

 

وقال وزير الدفاع البيلاروسي: "لا نستطيع أن نترك هذا الأمر بدون متابعة.. سنرد على جميع التهديدات التي قد تنشأ، بصورة سريعة وبدقة وبطريقة مناسبة. ومن أجل هذا لدينا القوة والوسائل".

 

ونوه وزير الدفاع إلى أن دول الناتو والدول الغربية المجاورة لبيلاروسيا، مستخدمةً غطاء التهديد الوهمي من الشرق، لا تقوم فقط بالعسكرة، بل تستعدّ للحرب.

 

استعدادات بيلاروسيا

وأعلن الجيش الأوكراني، في بيان صادر عنه في سبتمبر الماضي، عن استعداد قواته لمواجهة أي توترات على الحدود الأوكرانية - البيلاروسية.


ومن جانبه قال المتحدث باسم قوات حرس الحدود الأوكرانية، أندري ديمتشينكو، إن قوات بلاده على استعداد تام  لمواجهة أي توترات على الحدود الأوكرانية - البيلاروسية.

وأضاف المتحدث باسم قوات حرس الحدود، أن القوات الأوكرانية لم تسجل حتى الآن أي استفزازات على الحدود مع بيلاروسيا، ولكنها تولي اهتماما خاصا لهذا الاتجاه.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية