رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شاهد الصور الأولى لمحطات مترو الأنفاق الجديدة الكيت كات وماسبيرو

الصور الأولى لمحطات
الصور الأولى لمحطات مترو الأنفاق الجديدة
Advertisements

تسلمت الشركة الفرنسية المشغلة للخط الثالث لمترو الأنفاق، محطات المترو الجديدة وسط إجراءات أمنية مشددة لبدء عمليات التشغيل للركاب بشكل تجريبي لمدة شهر.

 

ومن ناحية أخرى بدأت الهيئة القومية للأنفاق بالتعاون مع الشركة المشغلة للخط الثالث اختبارات تشغيل قطارات فارغة على المرحلة الثالثة قبل الافتتاح الرسمي على أن تعمل القطارات بعد نهاية مواعيد التشغيل على المرحلة الجديدة لاختبار توافق أنظمة التشغيل مع الإشارات.

 

وانتهت  وزارة النقل من إجراءات  تشغيل 4 محطات مترو جديدة، خلال الأيام المقبلة بالتزامن مع احتفالات أكتوبر بالجزء الأول للمرحلة الثالثة لمترو الخط الثالث "الخط الأخضر"، وذلك بعد نجاح التشغيل التجريبي بدون ركاب وانتهاء التشطيبات النهائية للمحطات، ليمتد الخط الثالث من محطة عدلى منصور بالسلام حتى محطة الكيت كات بالعجوزة، وبذلك يلتقي الخط الثالث لأول مرة بالخط الأول للمترو بمحطة ناصر.

 

حملات الإشغالات

وكثفت محافظة الجيزة من حملات الإشغالات بمحيط محطة الكيت كات بالعجوزة وهي أول محطة مترو بالعجوزة، ويعبر الخط الثالث للمترو النيل مرتين حتى يصل للمحطة الجديدة، حيث يعبر المترو النيل من ماسبيرو ليصل لمحطة صفاء حجازى بالزمالك ثم يعبر النيل مرة أخرى ليصل لمحطة الكيت كات. 

 

كما رفعت الهيئة القومية للأنفاق الحواجز الحديدية أعلى المحطات مع إعادة فتح الشوارع أعلى المحطات والتي تم إغلاقها قرابة الخمس سنوات، كذلك تم إعادة رصف الشوارع أعلى المحطات وتخصيص أماكن انتظار للسيارات بجوار مداخل المحطات.

 

وتتميز المحطات الجديدة بوجود سلالم كهربائية تنقل الراكب من الشارع حتى الرصيف، كذلك تخدم ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة، من خلال أسانسير ورامبات، كما يوجد بلاطات مميزة بارزة عن الرصيف لخدمة المكفوفين وتحذيرهم من انتهاء الرصيف وتحديد المسار الخاص بهم، بالإضافة إلى وجود خدمات متعددة للركاب منها دورات مياه مخصص إحداها لذوى الهمم.

 

وتضم المحطات أحدث نظم تشغيل وإشارات، ومراقبة، وتم تنفيذها بأيادي مصرية بنسبة 90 %، كما أن ماكينات التذاكر الموجودة بها مختلفة عن محطات المترو بالخطين الأول والثاني.

 

اختبار توافق الجباريت

وأكد المهندس كامل الوزير وزير النقل أن التجربة جاءت لاختبار توافق الجباريت الخارجي للقطار مع الأرصفة والأعمال المدنية للمحطات والنفق وذلك في اتجاه العتبة – الكيت كات ذهاب/ وإياب على نفس السكة وتبين عدم وجود أي تعارضات وجار الإعداد لإجراء تجربة جباريت أخرى في الاتجاه الآخر الكيت كات – العتبة ذهابًا/ وإيابًا على نفس السكة بمحطة العتبة وتم إجراء الاختبارات الخاصة بالإشارات والتحكم فى المسير تباعًا.

وأشار وزير النقل إلى انتهاء اللمسات الأخيرة للجزء الأول من المرحلة الثالثة والذي يمتد من العتبة إلى الكيت كات بطول 4 كم، ويشتمل على (4) محطـات نفقية ( ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازى - الكيت كات ) وذلك مرورا بالنفق أسفل نهر النيل من محطة ماسبيرو لمحطة صفاء حجازى بالزمالك، مبينا أن كافة الأعمال تمت وفق أعلى معايير الجودة العالمية كما تمت التشطيبات النهائية للمحطات على أعلى مستوى من الجودة. 

 

ولفت إلى أن تنفيذ هذه المرحلة يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتوسع في استكمال شبكة مترو الأنفاق بالتوازي مع إنشاء شبكة مواصلات عملاقة من وسائل الجر الكهربائي الصديقة للبيئة، والتي تشكل نقلة نوعية كبيرة في وسائل النقل والمواصلات في مصر.

 

جامعة القاهرة

وذكر أن المرحلة الثالثة من المشروع والتي تمتد بطول 17.7 كم وتشتمل على عدد 15 محطة من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات لتتفرع شمالًا إلى منطقة إمبابة وصولًا إلى الطريق الدائري، وفرعه جنوبًا إلى المهندسين وبولاق الدكرور مارًا بشارعي وادي النيل وجامعة الدول العربية ثم تمتد إلى جامعة القاهرة ويتم تنفيذها على ثلاثة أجزاء.

 

على صعيد آخر بلغت نسب الإنجاز في محطة مترو ماسبيرو 100%، واصبحت جاهزة للافتتاح ضمن 4 محطات جديدة على الخط الثالث هى ماسبيرو وصفاء حجازي وجمال عبد الناصر والكيت كات، ومن المقرر أن تخدم المحطة ما يزيد على 200 ألف راكب يوميًّا  لتصبح أحد أكبر المحطات المحورية لقربها من ميدان عبد المنعم رياض الأمر الذي يجعل محطة مترو ماسبيرو قد تفوق في الأهمية عن محطة التحرير ورمسيس أو على الأقل تكون على نفس المستوى.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية