رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما بين قبول روسي ورفض أوكراني.. تفاصيل مقترحات إيلون ماسك لإنهاء الحرب

إيلون ماسك
إيلون ماسك
Advertisements

علقت روسيا اليوم الثلاثاء، على التغريدة التي نشرها الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، والتي تتضمن مقترحات لإنهاء الحرب بين موسكو وكييف.

 

تعليق الكرملين على ماسك 

ووصف الكرملين، في بيان صادر عنه مقترحات إيلون ماسك، بأنها خطوة إيجابية، معتبرة ذلك خطوط عريضة لاتفاق سلام محتمل مع أوكرانيا.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، إن روسيا منفتحة دائما على التفاوض لإنهاء الصراع.

 

وتضمن مقترح الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، أن تتخلى أوكرانيا عن بعض الأراضي وتجري انتخابات جديدة في المناطق المتنازع عليها لإنهاء الحرب مع روسيا.

 

استطلاع زيلينسكي 

ونشر ماسك استطلاعًا للرأي يطلب من المستجيبين التفكير في اقتراحه لإنهاء الحرب وهي إعادة الانتخابات في المنطقة المضمومة تحت إشراف الأمم المتحدة، والتخلي عن شبه جزيرة القرم لروسيا، والحفاظ على أوكرانيا كدولة محايدة بين روسيا والغرب.

 

وكتب ماسك: "من المرجح جدًّا أن تكون هذه هي النتيجة في النهاية هو مجرد سؤال عن عدد القتلى قبل ذلك الحين". وتابع "تجدر الإشارة أيضًا إلى أن النتيجة المحتملة، وإن كانت غير محتملة، من هذا الصراع هي الحرب النووية".

 

وفي نهاية منشوره، طلب ماسك من متابعيه التصويت على خطته بنعم أو لا، وفق ما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وأثارت تغريدة للرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، إيلون ماسك، خلافًا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعد اقتراحه حلًّا للحرب الدائرة بين موسكو وكييف.

 

وأشعلت تغريدة ماسك جدلا واسعا وغضبا بين صفوف الأوكرانيين، الأمر الذي استدعى ردًّا من رئيس البلاد زيلينسكي.

 

تويتر 

وكما فعل ماسك، نشر الرئيس الأوكراني استبيانًا على "تويتر" مع خيارين هما: أيهما تحب أكثر: إيلون ماسك الداعم لأوكرانيا، أم ذلك الداعم لروسيا.

 

ليعود ماسك ويرد على زيلينسكي في محاولة لامتصاص غضبه، بالقول: "ما زلت أؤيد أوكرانيا بشدة، لكنني مقتنع بأن التصعيد الهائل للحرب سيسبب ضررًا كبيرًا لأوكرانيا وربما العالم".

ومن جانبه علّق مساعد الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك على استبيان ماسك بالقول: "لدي خطة سلام أفضل، تستعيد أوكرانيا بموجبها أراضيها بما في ذلك شبه جزيرة القرم، وجعل روسيا منزوعة السلاح وخالية من الأسلحة النووية، ومحاكمة مجرمي الحرب الروس دوليًّا".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية