رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البيضة بـ1500 جنيه والكتكوت بـ 2000.. جولة داخل مزرعة لتربية النعام في البحيرة | فيديو

مزرعة نعام بمحافظة
مزرعة نعام بمحافظة البحيرة
Advertisements

انتشرت في الفترة الأخيرة مهنة تربية النعام نظر لكمية اللحم التي ينتجها والاستفادة من البيض والريش. 


يعمل سعيد النجار صاحب الـ 39 عام في تربية النعام منذ ما يقرب من 4 أعوام وذلك بعد حدوث جائحة كورونا والتي أوقفت عمله الذي كان يعمل به سابقًا في مجال الإعمار فاضطر للبحث عن مشروع خاص أو فكرة مختلفة إلا أن وجد مشروع تربية النعام علي وسائل التواصل الاجتماعي.

 قرر سعيد أن يبدأ بفتح مزرعة صغيرة لتربية النعام فقام بشراء كتاكيت صغيرة وتربيتها وحاول في بداية المشروع أن يجمع المعلومات الكافية عنه بسبب قلة خبرته بهذا المجال ومن بعدها قام بالتوسع وبعدد أكبر من من إناث وذكور النعام.

وقال إن لحم النعام يعد من أفضل أنواع اللحوم لأنه صحي وخالي من الكوليسترول لذا يزداد سعره مقارنة بباقي أنواع اللحوم، كما أنه يستطيع الاستفادة من كل شئ يتعلق بطائر النعام فهو يبع اللحوم وأيضا الريش الذي يستخدم في أغراض الزينة بالإضافة إلي البيض.

وأكد أنه يستخدم ثلاث انواع مختلفة من الأعلاف في تغذية النعام وتختلف علي حسب المرحلة العمرية للنعام، كما يتم تحصينه بشكل مستمر مع توفير كافة المعدات سواء الخاصة بالتدفئة بالشتاء أو التهوية بالصيف فالنعام من الكائنات التي تتأثر بشدة بسبب تغير الطقس، مشيرا الى أن موسم التزاوج يتم  بين شهري فبراير وأكتوبر من العام. 

ولفت الى اختلاف اسعار النعام حسب الحجم والوزن فيتراوح سعرها ما بين 3000 الي 5000 جنيه،كما يبلغ سعر  كيلو الريش من 1000 إلي 1500 جنيه وتباع البيضة الواحدة بـ 1500 جنيهًا واذا كانت فارغة تباع بثمن 250 جنيها وتستخدم في الرسم والزخرفة نظرًا لصلابتها ويصل سعر الكتكوت من 2000 جنيه. 

وأضاف أنه يستطيع ذبح النعام وهي في عمر الـ 10 شهور الي 12 شهر  حيث يصبح ناضج بالشكل الكافي.

وقال: إذا كان يريد المربّي الإنتاج من النعام بشكل فوري فعليه بشراء الأسر  والتي يتكلف سعرها حوالي من 50 الي 55 ألف جنيه وهي عبارة عن ذكر وانثتين ويستطيع أن يحصل علي صغارهم خلال شهور قليلة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية