رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأكبر منذ مارس الماضي.. ارتفاع أسعار الذهب عالميا

الذهب
الذهب
Advertisements

ارتفعت أسعار الذهب بأكبر قدر منذ مارس، بدعم من التراجع المستمر في عوائد سندات الخزانة، حيث ألقى المتداولون عن كاهلهم المخاوف من أن يؤدي التشديد النقدي للبنوك المركزية إلى الركود، واحتمال وصول أسعار السندات إلى ذروتها.

و وسّعت السبائك مكاسبها الأسبوعية الأولى خلال فترة امتدت لثلاثة أسابيع، حيث عززت معدلات السندات المنخفضة جاذبية الأصول غير المدرة للفائدة. واكتسبت الفضة أكبر مكاسب منذ فبراير 2021 حيث أعاد التجار شراء مراكزهم القصيرة السابقة مع انخفاض عائدات الدولار والسندات.

وظل المستثمرون متوترين بشأن تأثير الزيادات القوية في أسعار الفائدة بعد أن أعاد عدد كبير من مسؤولي "الاحتياطي الفيدرالي"، الأسبوع الماضي، التأكيد على عزمهم محاربة التضخم. يأتي هذا على الرغم من بيانات التصنيع الأميركية الضعيفة التي تشير إلى أن البنك المركزي الأميركي قد لا يفرط في تشديد السياسة النقدية.

وسيتطلع المتداولون الآن إلى بيانات الوظائف الأميركية، المقرر صدورها يوم الجمعة، للحصول على مزيد من الأدلة حول المسار المستقبلي للسياسة النقدية للبنك المركزي، وهذا يعني أن السبائك يمكن أن تتعرض لمزيد من التقلبات، مع وجود أرقام قوية من المحتمل أن تحفز المزيد من المكاسب في عائدات السندات التي قد تكون ضارة بالذهب.

وقال محللو السلع الأساسية في "تي دي سيكيوريتيز" (TD Securities) بقيادة بارت ميليك: "لا تزال أسعار الذهب في اتجاه هبوطي قوي.. ولا يزال خطر الاستسلام سائدًا بالنسبة للمعدن الأصفر، والذي ينتقل إلى أكتوبر، مع استمرار البيانات القوية للإشارة إلى مسار أكثر قوة لسعر الفائدة الفيدرالية في المستقبل".

ويواصل المستثمرون التخلي عن المعدن بوتيرة سريعة، حيث تقوم صناديق التحوط بتداول العقود الآجلة للمعادن، برفع رهاناتها القصيرة للأسبوع السابع على التوالي اعتبارًا من يوم الثلاثاء. وشهدت الصناديق المتداولة في البورصة تدفقات خارجة لمدة 16 أسبوعًا متتاليًا، وفقًا لإحصاء أولي أجرته "بلومبرغ". وانخفضت أسعار السبائك بنسبة 9% تقريبًا هذا العام.

وقال أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في "ساكسو بنك" إن "الذهب أعلى من أدنى مستوى له يوم الجمعة عند 1660 دولارًا، مدعومًا بالمخاطر الجيوسياسية والمالية وهدوء الدولار الأخير وارتفاع العائد". ويحتاج السعر إلى تقسيم منطقة المقاومة الحرجة إلى ما بين 1678 دولارًا إلى 1690 دولارًا وهي نقطة الانطلاق.

وارتفع سعر الذهب الفوري بنسبة 2.2% إلى 1697.7 دولار للأوقية اعتبارًا من الساعة 3:25 مساء في نيويورك، بعد ارتفاعه بنسبة 1% الأسبوع الماضي حسبما ذكر بلومبرج الشرق.

وصعدت أسعار العقود الآجلة لتسليم ديسمبر بنسبة 1.8% لتستقر عند 1702 دولار.. وانخفض مؤشر "بلومبرغ" للدولار الفوري بنسبة 0.4% بعد تراجعه عن مستوى قياسي الأسبوع الماضي، كما صعدت أسعار البلاتين والبلاديوم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية