رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اجتماع طارئ للأمن القومي الياباني بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا حلق فوق أراضيها

صاروخ كوريا الشمالية
صاروخ كوريا الشمالية
Advertisements

عقدت الحكومة اليابانية بقيادة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا اجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن القومي بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًّا حلَّق على الأرجح فوق اليابان قبل سقوطه في البحر، حسبما أعلنت ذلك قناة NHK التلفزيونية.

وقال كيشيدا للصحفيين: إن "صاروخًا باليستيًّا عَبَر على الأرجح فوق بلدنا قبل أن يسقط في المحيط الهادئ.. إنه عمل عنف يأتي عقب عمليات إطلاق متكرّرة وحديثة لصواريخ بالستية.. نحن ندين بشدة هذا الأمر".

وأعلنت طوكيو أن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته كوريا الشمالية فجر الثلاثاء حلَّق على الأرجح فوق اليابان قبل سقوطه في البحر، وعقد مجلس الأمن القومي الياباني اجتماعًا عاجلًا لبحث التطورات.

وأصدرت السلطات اليابانية صباح اليوم الثلاثاء تحذيرًا إلى سكان منطقتين تقعان في شمال الأرخبيل، مناشدة إياهم الاحتماء بعد إطلاق بيونج يانج الصاروخ الباليستي.

 

نداء للأهالي

وقالت الحكومة في بيان صدر في الساعة 7:29 (22:29 ت ج الإثنين): إن "كوريا الشمالية أطلقت على ما يبدو صاروخًا.. رجاء احتموا داخل مبان أو تحت الأرض".

من ناحيتها أوضحت هيئة البث التلفزيوني والإذاعي الوطنية "إن إتش كي"، أن المعنيين بالتحذير هم سكان منطقتين في شمال البلاد.

 

حالة تأهب 

وقالت الحكومة اليابانية: إن الصاروخ أدى إلى حالة تأهب بشأن الإخلاء، وحلَّق فوق شمال شرق اليابان يوم الثلاثاء وسقط في البحر خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة للبلاد.

وأدى الصاروخ إلى تفعيل نادر لنظام الانذار، الذي ظهر على شاشات عرض التلفزيون الرسمي NHK، وحذر السكان في شمال وشمال شرق البلاد وطلب منهم البحث عن ملجأ.

وقال المتحدث باسم الحكومة هيروكازو ماتسونو للصحفيين: "نحن نحلل التفاصيل.. الصاروخ مرَّ فوق منطقة توهوكو اليابانية (شمال شرق) ثم سقط في المحيط الهادئ خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان".

وقال: إنه لم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات في الإطلاق الذي وصفه رئيس الوزراء فوميو كيشيدا بأنه "عمل من أعمال العنف".

 

تحذير للسفن

وقال خفر السواحل الياباني في بيان: إن الصاروخ سقط على ما يبدو في البحر وحذر السفن من الاقتراب من أي أجسام تتساقط.

وقالت سيول: إن جارتها الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًّا "غير محدد"، حسبما أعلن جيش كوريا الجنوبية فجر اليوم الثلاثاء.

وقالت رئاسة الأركان في سيول: إن "كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًّا غير محدد باتجاه الشرق"، من دون مزيد من التفاصيل.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية