رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الخارجية المصرية ترفض اتفاق الدبيبة مع تركيا.. وتكشف تطور الاتصالات مع أنقرة

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري
Advertisements

علق السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، على توقيع حكومة الدبيبة المنتهية ولايتها بليبيا مذكرتي تفاهم مع تركيا لتزويد أنقرة بالغاز الطبيعي.

 

اتفاقيات تؤثر في مستقبل ليبيا

وقال "أبو زيد" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر": "أمر مستغرب أن تستمر هذه الحكومة المنتهية ولايتها في التوقيع على اتفاقيات جديدة تؤثر في مستقبل ليبيا والتعامل مع موارد الشعب الليبي".

 

نزع الثقة من حكومة الدبيبة

وأضاف:"البرلمان الليبي نزع الثقة عن حكومة الدبيبة وبالتالي ليس لها صلاحية توقيع أي اتفاقيات مع تركيا أو غيرها".

 

حكومة بلا صلاحيات

وأوضح: ملتقى الحوار الوطني الليبي في المادة الثالثة من خارطة الطريق تشير بوضوح أن الحكومة الإنتقالية لا تملك الصلاحية في توقيع اتفاقيات جديدة أو حتى النظر في اتفاقيات سابقة وتنفيذها خاصة إذا كانت تتعلق بمستقبل علاقات ليبيا الخارجية وتؤثر علي التزامات الدولة ليبيا مستقبلا.

 

وضع ليبي متأزم 

وأكمل:"الوضع الليبي متأزم ومعقد وتوقيع مثل هذه الاتفاقيات من قبل حكومة منتهية ولايتها يزيد المشهد السياسي في ليبيا تعقيدًا ومصر يهمها استقرار ليبيا وقدرة الشركاء والأطراف في ليبيا أن تصل إلى التوافق المطلوب وتحقيق خارطة الطريق، وبلا شك ما قامت به حكومة الدبيبة يؤثر في المشهد السياسي في ليبيا وخروجها من المأزق الحالي".

 

العلاقات المصرية التركية 

وعن مدى تأثير الاتفاق التركي مع حكومة الدبيبة، على العلاقات المصرية التركية، علق:"هناك اتصالات مع أنقرة تمت في مرحلة سابقة ولم تستكمل بشكل كامل الاَن".

 

واستقبلت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، نجلاء المنقوش، اليوم، وفدا تركيا رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو.

 

وفد تركي يزور ليبيا

وقال مكتب إعلام حكومة الوحدة الوطنية عبر منصة حكومتنا وفي تصريح لوزير النفط إن الوفد التركي سيقوم بتوقيع اتفاقيات تخص الدفاع والنفط والغاز والتجارة والإعلام مع حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة.

 

وكذلك بحث التعاون المشترك في مجال التدريب العسكري، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية.

 

ويضم الوفد وزراء الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والدفاع خلوصي أكار، والتجارة محمد موش، ومدير الاتصالات الرئاسية فخر الدين ألتون، والناطق باسم الرئاسة التركية السفير إبراهيم كالين.

 

وفي تصريح لوزير النفط بحكومة الوحدة الوطنية، أن الاتفاقية المتعلقة بالنفط  تتعلق بمد تركيا بالغاز لمدة 50 سنة.


مذكرات تفاهم ليبية تركية

أعلن الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة أن رئيس وأعضاء من الحكومة بحثوا مع وفد تركي رفيع المستوى التحضيرات لعقد المجلس الإستراتيجي الليبي التركي الأعلى في طرابلس، ومنتدى الشراكة الليبي التركي الذي سيمثل انطلاقة لعدد من المشروعات الاستراتيجية المهمة.

 

وبين حمودة في تدوينة له بموقع "فيس بوك" أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة استقبل وفدًا تركيا رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية التركي، يضمّ وزراء الدفاع، والطاقة، والتجارة، إضافة إلى رئيس الأركان العامة، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، وكبير مستشاري الرئيس التركي.

وأكد حمودة أنه جرى عقد اجتماع موسّع بحضور وزيري الخارجية، والنفط والغاز المكلف، ووزيري الدولة للاتصال والشؤون السياسية، ولشؤون مجلس الوزراء ورئيس الحكومة، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي، ورئيس الأركان العامة.

 

وعقب الاجتماع وُقعت مذكرات تفاهم في مجالات الطاقة الهيدروكربونية والإعلام، والاتصالات في إطار تعزيز التعاون بين البلدين.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية