رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قرار جديد من التموين بشأن تسويق الأرز المحلي

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
Advertisements

أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قرارا جديدًا بشأن تسويق محصول الارز الشعير المنتج محليا.


وتضمن القرار رقم ۱۲۱ لسنة ۲۰۲۲، والذي يقضي بأن يقتصر تسويق محصول الأرز الشعير المنتج محليًا موسم حصاد ٢٠٢٢ لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية

كما حظر القرار نقل الأرز الشعير المحلي موسم حصاد ٢٠٢٢ إلا بعد الحصول على تصريح نقل معتمد من مديرية التموين والتجارة الداخلية المختص، كما حظر الوزير جمع وحجب الأرز وتجمعية.


ونص القرار على آن يقتصر تسويق محصول الأرز الشعير المنتج محليا موسم حصاد ٢٠٢٢ لحساب الهيئةالعامة للسلع التموينية على الجهات الآتية: 
شركات المضارب التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية على مستوى الجمهورية.

 الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين.

البنك الزراعي المصري.

الجهات التي يتم اعتمادها من وزارة التموين والتجارة الداخلية
بالتنسيق مع هيئة سلامة الغذاء

وتضمن القرار ايضًا حظر نقل الأرز الشعير المحلي موسم حصاد ٢٠٢٢ إلا بعد الحصول على تصريح نقل معتمد من مديرية التموين والتجارة الداخلية المختصة وذلك بعد تقديم ما يفيد قيام المصرح له بتوريد كمية الأرز الشعير المحددة بالمادة الثانية من هذا القرار.


كما حظر على كافة المتعاملين بالأرز الشعير موسم حصاد ٢٠٢٢ من مزارعين وموردين وشركات وتجار ومضارب وغيرهم تجميعه بقصد حجبه أو حبسه عن التداول أو الحد من توافره عن طريق إخفائه أو تخزينه أو عدم طرحه للبيع.

 

وبدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام الأرز الشعير من المزارعين، تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز في البلاد، وتأمين احتياجات بطاقات التموين في موسم توريد شعير الأرز المحلي  الذي بدأ يوم 25 أغسطس الماضي وحتى 15 ديسمبر المقبل.

 

وتحرص وزارة التموين والتجارة الداخلية تأمين الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز داخل الأسواق وكذلك توفره على البطاقات التموينية، وسط تأكيدات بانخفاض أسعار الأرز بالتزامن مع موسم حصاد الأرز الجديد.

 

هذا بجانب استلام  وزارة التموين 50 ألف طن أرز شعير هندى لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية لطرحه على البطاقات التموينية.

وأوضحت وزارة التموين إن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز يبلغ  3.5 شهر.

 

وتطرح وزارة التموين الأرز على البطاقات التموينية بسعر 10.50 جنيه للكيلو الواحد، والذي يستفيد منها نحو 64 مليون مواطن مقيدين على 23 مليون بطاقة تموينية.


 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية